المزيدتاريخ ومزارات

“لونابارك”.. أقدم مدينة ملاهي في مصر والشرق الأوسط

أسماء صبحي
 
فى عام ١٩٠٤، جاء من الهند إلى مصر المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان (١٨٥٢ – ١٩٢٩)، ولديه الرغبة في العيش بمنطقة هادئه في القاهرة التى أحبها.
 
اشترى البارون أراضي صحراويّة في الجهة الشرقيّة من العاصمة القاهرة تحت اسم مدينة الثراء، والتى كانت تفتقر إلى الكثير من الخدمات، ولكى يجذب الناس لمنطقته الجديدة، قرر إنشاء مترو و إقامة المنازل على ( الطراز البلجيكي الكلاسيكي ) وحدائق غاية في الجمال، وقام ببناء فندق (هليوبوليس القديم ) و زينها بقصره الأسطوري المعروف بقصر “البارون إمبان” .
 

إنشاء مدينة لونابارك

ولحرص “البارون إمبان” على أن تضم “هليوبوليس” كل ماهو غريب وطريف، قام البارون بإنشاء أول مدينة ترفيهية في الشرق الأوسط وأفريقيا وهي مدينة “لونابارك”، وقد بدأ في بنائها عام ١٩١٠ وافتتحها للجمهور في ١٦ يونية ١٩١١.
 
وحققت المدينة معدلات جذب هائلة في ذلك الوقت، ليس فقط من سكان هليوبوليس. بل أصبحت جاذبة لكافة أفراد الطبقة البرجوازية، بالإضافة إلى الجاليات الأجنبية المقيمة في مصر آنذاك.
 
ولتشجيع المصريين على قضاء إجازتهم في لونا بارك، وفر البارون إمبان تذكرة مجانية لكل من يشتري تذكرة مترو. وبالفعل أصبحت لونا بارك قبلة المصريين المفضلة في الإجازات والاعياد والفسح. لاختلافها عن ما تقدمه وسائل وأماكن الترفيه الأخرى مثل السيرك والمسارح وغيرها.
 
وظلت “لونا بارك” تقوم بعملها الترفيهي. إلى أن تم هدمها في بداية الخمسينيات من القرن الماضي وحل مكانها الآن محطه للبنزين وسينما روكسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى