قبائل و عائلات

تاريخ قبيلة “هوازن” قبل وبعد الإسلام.. ودورها في حروب الردة

أسماء صبحي
 
قبيلة هوازن هي قبيلة قديمة قبل الإسلام، وهم بنو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أعد بن أعدد بن سند بن يعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، وكانت قبيلة كبيرة تتضمن بداخلها العديد من القبائل الصغرى، كبنو سعد بن بكر بن هوازن بنو جشم، أبناء معاوية بن بكر بن هوازن، بنو ثقيف بن بكر بن هوازن، بنو عامر بن سعسع .
 
واستنادًا إلى التقاليد، العرب المستعربة كانوا ينحدرون من إسماعيل، الولد الأول لإبراهيم من قبيلة جرهم، وكانت قبيلة هوازن والنبي محمد يعتبروا من العرب المستعربة، وفي الحكايات الشعبية قيل أن قبيلة عتيبة في شبه الجزيرة العربية تنحدر من قبيلة هوازن وتتمركز في الحجاز و تشكل جزء من قبيلة قيسي الكبيرة، وكانت تشكل القوة القيسية التي قاتلت قريش وكنانة في حرب الفجار في أواخر القرن السادس.
 
وقبيلة هوزان شأنها شأن القبائل الأخرى في الجاهلية، لم يكن يخلو تاريخها من النزاعات والحروب، فالقبيلة غالبًا ما اشتبكت مع قبيلة الغطفان، وأحيانا كانت تتشابك القبائل الصغرى من قبيلة هوازن.
 
وقبيلة هوازن كان لديها اتصال قليل مع النبي – عليه الصلاة والسلام – فلم تكن في ذلك الوقت قد احتكت مع المسلمين، أو تعاملت معهم حتى عام 630 عندما هزموا على يد النبي في غزوة حنين، وبعد المعركة عامل النبي رئيس القبيلة مالك بن عوف النصري بشكل جيد، وكانت هوزان من القبائل السباقة في ثورتها ضد الدين بعد وفاة النبي محمد في القرن السابع خلال حروب الردة.
 

قبيلة هوازن قبل الإسلام

قبيلة هوازن كانت قبيلة رعوية سكنت بين مكة و المدينة، وبدأت حوالي عام 550 بعد الميلاد، وكانت قبيلة تابعة ل بنو عبس من غطفان تحت قيادة الرئيس زهير بن جديمة، وعندما قتل هذا الأخير على يد بنو عامر بن سعسع انفصلت قبيلة هوازن عن ولائها لقبيلة غطفان، وحدثت حروب متقطعة في السنوات اللاحقة بين هوازن وبنو سليم من جهة وغطفان من جهة أخرى .
 
والملفت هنا أن مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم حليمة السعدية وزوجها كانوا من قبيلة بنو سعد، جزء من قبيلة هوازن، فهي كانت تنتمي إلى تلك القبيلة.
 

العصر الإسلامي وقبيلة هوازن

كان هناك اتصال ضئيل بين هوازن ونبي الإسلام محمد القادم من قبيلة قريش، وكان هناك اتصالات جيدة لهذه القبيلة مع بنو عامر، والاتصال الأكبر بين هوازن والنبي محمد كان بعد دخول النبي – صلى الله عليه وسلم – الانتصاري إلى مكة .
 
وسمع النبي أن مالك بن عوف من بنو نصر كان ينظم قوة من هوازن وثقيف قرب مكة، وبهذا يهدد المدينة والمسلمين فجهز النبي جيشه ليواجه قوات مالك في غزوة حنين عام 630.
 
وخلال هذه المعركة، تمكنت ثقيف من الهروب إلى الطائف ولكن هوازن لم تستطع وتكبدت العديد من الخسائر، ولكن النبي أصلح الموقف بإعادته زوجة مالك وولده له وتقديمه الجمال كهدية، ولكن القبيلة كان عليها أن تدفع مقابل استرداد الأطفال والنساء، وبهذا استطاع النبي أن يقدم لنا موقفًا بطولياً في التعامل مع الأزمات وفي القيادة حيث كسب بهذا العمل قلوب وإيمان هذه القبيلة.
 

غزوة حنين وعلاقتها بقبيلة هوازن

غزوة حنين كانت الاتصال الأقوى الذي حدث بين هوازن والنبي، حيث خافت القبائل من التطور السريع للإسلام وظنوا أنه إذا استمر الإسلام بالانتشار بنفس السرعة، فسوف يحاصروا من قبل المسلمين، ويجدوا نفسهم فاقدين للقوة ومجبرين حينها للإذعان لذاك النبي الجديد.
 
لذا ظن القواد أنه سيكون من غير المنطقي أن يتركوا المسلمين يصبحوا أقوياء فتفتك بهم قوة المسلمين، لذلك قرروا أن يشنوا هجومًا ضد المسلمين في مكة ويدمروهم، والقبائل القائدة كانت هوازن، ثقيف، بنو سعد وبنو جاسم، وقد لاحظوا أن قريش استسلمت بسهولة ولم تقاوم فانتهى أمرها .
 
وبالطبع لم يكونوا راغبين بهذا المصير، ولكنهم كانوا واثقين من قوتهم في مواجهة أي قوة تقف في وجههم وتهدد وجودهم وسيطرتهم.
 
وفي أواخر كانون الأول عام 630، النبي محمد تلقى أخباراً بأن ثقيف وهوازن قد غادروا موطنهم الأصلي باتجاه مكة وعندما تأكد من هذا الخبر، جهز قوة عظيمة باتجاه منطقة الغزوة للتصدي للمشركين وإضعافهم.
 

حروب الردة و قبيلة هوازن

لقد نجح النبي في أخذه أموال الزكاة من المسلمين ليساعد بذلك الفقراء والمساكين ويقضي حاجاتهم، وبعد وفاته، رفضت بعض القبائل تقديم أموال الزكاة، وفسروا ذلك بأن موت محمد كان بمثابة انفصالهم عن عهدهم وميثاقهم .
 
وقامت هذه الحروب بقيادة مسيلمة الذي زعم أنه النبي الجديد في أرض اليمامة، وكان قد تلقى الدعم الأكبر من بنو حنيفة في بزاخة في شمال الجزيرة العربية، وادعى طليحة رئيس بنو أسعد أيضا النبوة وتلقى الدعم من قبيلة بنو غطفان وهوازن، لذا قام أبو بكر الصديق بحروب الردة ليستعيد بذلك السيطرة على أراضي المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى