عادات و تقاليد

حمل العروس فوق «هودج» وتقديم «طبق البيض».. أغرب طقوس الأفراح في المغرب

أميرة جادو

تعتبر حفلات الزفاف والأعراس من أكثر مظاهر التعبير عن معتقدات وتراث المجتمعات، خاصة العربية، هنا وهناك تختلف عادات كل مجتمع عن الآخر في مثل تلك المناسبات، وإن كان التطور العصري والانفتاح الثقافي قد دفع بعض الأسر لتطوير تلك العادات، نستعرض بعضا من أغرب تلك العادات فيما يلى.

حمل العروس على هودج

من أكثر العادات شهرة في الأعراس المغربية حمل العروس على “هودج” والرقص معها خلال جولات على أنغام الموسيقى، وكانت هذه العادة الحضرية لا تمارس فقط في المدن ولكن الأغنياء من  أهالي الصحراء يشرفون بها بناتهم، وهناك اختلافات في أشكال «العمارية» وفي الطقوس المصاحبة لها، ويعتقد البعض أن هذه العادة تجلب للمرأة  مولود الذكر.

وفي معظم الأوقات يتم نقل هودج العروس إلى منزل العريس بواسطة الأشخاص الذين يمتهنون نقل الأموات، وذلك في كان العريس من الأشراف، وتعد طقوس الحناء جزءًا أساسيًّا من الطقوس الاحتفالية التي ترافق الزفاف في المغرب أيضا ، لتأخذ بعدًا سحريًّا ، ولا تزال الحناء حاضرة في طقوس الزواج .

طبق البيض

ومن العادات التي يتمسك بها المغاربة في احتفالات الأعراس. تقديم طبق وريقات الحناء المجففة وفوقه بيض الدجاج ضمن الهدايا التي تحمل للعروس ويأخذ هذا النوع من الهدايا أهمية كبرى، فالحناء تطحن لتطلي العروس بها أطرافها من طرف سيدة «معلمة» خبيرة بالحناء؛ وتدعى “الحناية”. وفي الصباح الذي يلي ليلة الزفاف تقوم العروس بسلق البيض لتأكله مع شريك حياتها المقبلة. وفي اعتقادها أنّ بياض البيض فأل خير سيجعل حياتهما كلها بيضاء وخصوبة؛ هنيئة وخالية من المشاكل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى