تاريخ ومزارات

تعرف على أشهر المعالم الإسلامية والأثرية في عكا

أميرة جادو

تعد مدينة عكا هي إحدى المدن الفلسطينية، الواقعة شواطئ البحر المتوسط،  تحديدًا في الجزء الشمالي من فلسطين، وكانت هذه المدينة مليئة بالسكان من قبل القبائل الكنعانية العربية، وقد تمت تسميتها بالعكو كنعانية، أي يرمز إلى الرمال الحارة، وتتميز بمكانتها التجارية المتميزة ويرجع ذلك إلى احتوائها على الميناء البحري، علاوة على موقعها الاستراتيجي متميز، حيث تعتبر حلقة وصل للعالم الخارجي. وهذا الموقع جعل الزيادة في التبادل التجاري بشكل أساسي، مما جعلها تحتك بالعالم الخارجي، مما جعلها مطمع للكثير من المحتلين، و خضعت للسيطرة من قبل العديد من الغزاة.

المعالم الأثرية في مدينة عكا

هي من المدن التي تتميز بكثرة الآثار بها، حيث يوجد بها الكثير من الآثار المشهورة، ومن هذه الآثار:

متحف أسرى تحت الأرض

ويقع في قلعة عكا التاريخية.. حيث استخدم البريطانيون القلعة كسجن للأسرى الفلسطينيين في النصف الأول من القرن العشرين وعقب انتهاء الانتداب البريطاني، جعلت الجهات المختصة من السجن متحف مفتوح للجمهور، مع العلم أن الزوار والسياح يمكنهم رؤيته والتجول بداخله، ومشاهدة المعروضات المعدنية، مثل التماثيل التي تمثل حياة السجناء في الماضي.

سور عكّا

يعد واحد من أهم وأضخم المعالم الأثرية، ومرتفع بني في عام 950م. وذلك بأمر من الخلافة الإسلامية الفاطمية في القاهرة، وقد خضع السور عبر تاريخه للعديد من عمليّات الهدم، وإعادة الإعمار التي كان آخرها على يد العُثمانيين في بداية القرن التاسع عشر الميلاديّ.

مسجد الجزار

يعد من أبرز المَعالِم التاريخيّة الأثريّة الإسلاميّة في المدينة، وأكبر مسجد في المُدن الفلسطينيّة باستثناء مدينة القدس، بناه  العُثمانيّين في عام 1781م، وهو يتميّز بعمارته الرائعة، وقبته الحجريّة ذات اللون الأخضر.

حمّام الباشا

هو موقع أثري تاريخي إسلامي بناه الزعيم العثماني الجزار في عام 1780 م. واستخدم كحمام حتى عام 1940 م.

خان العمدان

هو الخان الأجمل والأشهر في المدينة، وهو من أقدم المعالم التاريخية الإسلامية. بناه العثمانيين خلال القرن الثامن عشر الميلادي، سمي بهذا الاسم؛ نسبة إلى الأعمدة الضخمة التي تزين المبنى. والتي تم الاستيلاء عليها، علماً بأنه يمكن للزوّار، والسيّاح التجول في مرافق، وغرف الخان، والاطِّلاع على جزء من تاريخ العثمانيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى