حوارات و تقارير

ادعاءات تكشفها حقائق.. مشروعات “السيسي” تضع البرلمان الأوروبي في ورطة

أحمد عبدالحكيم

 

استمرارًا للادعاءات والأكاذيب التي تروجها بعض الجهات المعادية لمصر، والتي كانت آخرها ادعاءات البرلمان الأوروبي بشأن ملف حقوق الإنسان في مصر، فقد أثبتت المشروعات القومية التي دشنتها الحكومة المصرية في أعوام حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي عدم مصداقية هذه الادعاءات لتضع كل من يحاول المساس بالدولة المصرية في مأزق لا تُحسد عليه، ويستعرض التقرير التالي بعض المشروعات القومية في إطار خدمة المواطن البسيط وتحقيق التنمية في المجتمع المصري.

 

وكشاهد إثبات على مدى تطوير وسعى الدولة إلى ضبط الاقتصاد وترسيخ معدلات نمو سريعة للدولة فى شتي مجالاتها وليس اقتصادياًّ فقط، صرح رئيس البنك الدولي أن مصر تعد من أعلى الدول في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ليس فقط في المنطقة، بل على مستوى العالم.

 

جيل جديد من المدن

وضِمن محاور الطرق التنموية الجاري تنفيذها فى مقدمة المشروعات الكبرى، دُشنت خمس مدن رئيسية منها مدينة شرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمدينة المتكاملة بهضبة الجلالة، على مساحة تقدر بنحو ألف مليون متر.

 

كما شيدت مدينة العلمين الجديدة، الواقعة على مساحة 48 ألف فدان، لتصبح بوابة مصر للاستثمار السياحي والعقاري، عبر خلق العديد من المشروعات، واستيعاب نحو أكثر من 3 ملايين نسمة، أما مدينة الإسماعيلية الجديدة فقد شيدت لتكون أول مدينة تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة، من حيث الخدمات والمصاعد والمداخل، لممارسة حياتهم اليومية.

 

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة

تعتبر إحدى أهم المشروعات التى تمت في عهد الرئيس السيسي هي مدينة الإسماعيلية الجديدة والتى تجمع بين أنماط مختلفة، من اسكان ذوى الاحتياجات الخاصة والإسكان الإجتماعى والإقتصادى والمتميز بالإضافة إلى سبل ترفيه عالمية كمدينة ملاهي على الطراز الأوروبي ونادى اجتماعى شاسع المساحة وفاخر الخدمات.

وتقع المدينة شرق قناة السويس على مساحة 5.8 ألف فدان وتتضمن 12 ألفًا و244 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تناسب كافة شرائح المجتمع وتوفر كافة الخدمات لها من طرق ومسطحات خضراء وأسواق وبنية تحتية من مياه الشرب والصرف الصحي، وقامت بتشييدها 198 شركة بناء مصرية ضمت 15 ألف عامل ومهندس وفني، وتم تقسيمها لخمسة أحياء تستوعب 500 ألف نسمة.

 

مشروع محطة مياه الشرب

ومن أجل توصيل كوب مياه نظيف وايجاد حل جذرى لمشكلة ضعف المياة؛ سعت الدولة في تدشين مشروع محطة مياه الشرب بمدينة المستقبل، والتى دخلت في حيز التشغيل بحلول نهاية عام 2019 م، وتكلفتها ما يزيد عن 340 مليون جنيه منها 290 مليون جنيه للمرحلة الأولى، إضافة الى 50 مليون جنيه للشبكات، والقدرة التصريفية للمحطة من 400 إلى 800 لتر / الثانية بما يعادل 34 إلى 68 الف متر مكعب مياه يوميًا، والمساحة الإجمالية لمحطة المستقبل 11 فدانًا بما يعادل نحو 46 ألف متر مربع، وتخدم المحطة مجمع قوات الأمن والمجمع التعليمي والمنطقة الصناعية ومنطقة الاستثمار وعدد من التوابع والقرى الواقعة على طريق 36 الحربي.

 

سحارة سرابيوم

ومن المشروعات التى تم تنفيذها مؤخرا هو مشروع سحارة سرابيوم التى تقع بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمركز ومدينة فايد جنوب الإسماعيلية تعد أكبر مشروع مائى أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس وقناة السويس الجديدة لنقل المياة إلى سيناء ويبلغ طول مشروع سحارة سرابيوم بطول 024 مترًا، ويهدف المشروع إلى توفير مياه الرى من ترعة سيناء لرى نحو 200 ألف فدان ويستهدف نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياة مصرف المحسمة يومًيا  لمعالجة مشكلة نقص مياة الرى.

 

سوق السمك المطور

وضمن الافتتاحات الرئاسية فى الإسماعيلية، جاء مشروع “سوق السمك المتطور” الذى يقع فى أول طريق البلاجات، وهو سوق حضاري على مساحة 7200 متر مربع بتكلفه بلغت 44 مليون جنيه، وتم تنفيذه من خلال بروتوكول التعاون فيما بين المحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة على بحيرة الصيادين بطريق “عمارة السياحي” البلاجات”، ويشمل إقامة محلات جملة وفروشات للبائعين وكافيتريات بجانب الخدمات والمرافق الأساسية الأخرى ويعد مفخرة بكل المقاييس لأبناء الإسماعيلية وزوارها.

 

ويتضمن سوق السمك بالإسماعيلية، 20 محل أسماك جملة، و160 فرشًا لبائعى الأسماك، و16 كافتيريا كل منها مكون من طابقين، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق الأساسية، وأن السوق الجديد يقع على البحيرة مباشرة، كما يتضمن مجموعة من المحلات والمطاعم والكافيهات ومكان للبيع بالجملة.

 

تطوير عين الصيرة

كما شهدت محافظة القاهرة، عددًا من المشروعات الهامة بينها مشروع تطوير عين الصيرة، والذى حول المنطقة بمحيط متحف الحضارات من خرابة إلى جنة خضراء، حيث تقع بالجزء المواجه للمتحف القومي بمصر القديمة ، وتبلغ مساحة المشروع 265 ألف متر2، ما يقارب 63 فداناً، كما تم رفع مخلفات القمامة من المنطقة وإعادة تشكيلها، وتم تدبيش وتطهير المنطقة وإنشاء جزيرة بداخلها، وكذلك إنشاء 4 مطاعم بمحيطها وعدد من الكافيهات ومسرح، وإنشاء مشايات وتغطية محيطها بالنخيل والنباتات، ومحطة معالجة مياه و4 محطات كهرباء، وتوزيع 4500 وحدة إنارة، بالإضافة إلى توزيع عدد من النافورات على 8 مجموعات.

 

الاستصلاح الزراعى والاكتفاء الذاتي

وبهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، وتقليل الفجوة بين العرض والطلب من المواد الغذائية، تم تدشين مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، ضمن خطة شاملة لاستصلاح أربعة ملايين فدان، في مناطق عديدة من بينها الفرافرة القديمة والفرافرة الجديدة ومنطقتا الدخيلة والمغرة، فمن مدينة الفرافرة بالوادى الجديد، أطلق السيسي، فى 30 ديسمبر 2015، إشارة البدء للمرحلة الأولى من المشروع القومي.

 

مشروعات الثروة السمكية

وبهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية، والمساهمة في سد الفجوة الغذائية بالبلاد، عن طريق إنشاء حوالي 4500 حوضاً لإنتاج 700 ألف طن من الأسماك سنوياً.

 

وبجانب مشروعات الاستزراع، افتتح السيسي في عام 2018، مزرعة غليون بكفر الشيخ التي تعد أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط، على مساحة 2750 فداناً، والتي يتوزع إنتاجها بين سد الاحتياج المحلي والتصدير لزيادة عائدات الدولة.

 

مدينة دمياط للأثاث

أما مشروع إنشاء مدينة دمياط للأثاث على مساحة 331 فدانا بشمال البلاد، والذي تم افتتاحه وبدء تشغيله منذ عامين، فهو يهدف إلى دعم الصناعات والحرف القديمة، لتوفير 100 ألف فرصة عمل بشكل مؤقت، و30 ألف فرصة بشكل دائم، وفتح بوابة التصدير للخارج.

 

الشبكة القومية للطرق

ويعتبر المشروع القومي للطرق من المشروعات القومية الضخمة التي يوليها السيسي اهتمامه، وترعاها الدولة لخدمة المواطنين، بعدما تم إقرارها فى 22 يونيو 2014، لتنمية البنية التحتية ببناء وتطوير ما يصل إلى 5 آلاف كيلومتر في مناطق متفرقة، وتمثل أكثر من 20% من إجمالى الطرق في مصر، وباستثمارات تصل إلى نحو 36 مليار جنيه، لترتبط أوصال الوطن ببعضها متيحة الانتقال السهل والآمن للمواطنين والبضائع على طرق ليشعر المصريون بأهميتها في حياتهم اليومية بتوفير وقتهم وجهدهم، مثل طرق العلمين والضبعة ومحور 30 يونيو ومحور روض الفرج وطريق شبرا-بنها الحر والدائري الإقليمي والدائري الأوسطي.

 

المشروع القومي للإسكان الاجتماعي

بهدف التغلب على مشكلة الإسكان بتوفير المسكن المناسب والملائم للشباب ذو الدخل المحدود، تم تدشين 600 ألف وحدة سكنية، خلال فترة 6 سنوات.

 

المشروع القومي للكهرباء

بعد أن كانت البلاد تدخل بشكل دائم في موجات حادة من انقطاع الكهرباء وإهدار الطاقة والأموال نتيجة الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، أولى السيسي اهتماماً بالغاً بتحقيق طفرة في إنتاج الكهرباء، عبر رصد مبلغ 515 مليار جنيه لتنفيذ خطة عاجلة لتوليد الكهرباء، شملت إنشاء محطات جديدة، وتطوير المحطات القديمة، وإجراء الصيانة الدورية لمحطات الكهرباء بصفة منتظمة.

 

مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة

كما دشنت الحكومة مجمعا للصناعات الصغيرة والمتوسطة، على أطراف العاصمة المصرية بمدينة العاشر من رمضان، ليضم 384 ورشة صناعية مقسمة على 3 مجمعات صناعية على مساحة تقدر 454 ألف م2، ويستهدف المشروع الذي تصل تكلفته إلى 386 مليون جنيه مصري إلى توفير فرص العمل المؤقتة والدائمة للشباب المصري.

 

أكبر مصنع للإسمنت في الشرق الأوسط

وتأسس أكبر مصنع للإسمنت بالشرق الأوسط في مدينة بني سويف صعيد مصر، وذلك وفقاً لمعايير البيئة الحديثة في العالم لدعم حركة التنمية التي يتبناها برنامج الحكومة المصرية، ويضم 6 خطوط إنتاج تخدم 6 آلاف مستفيد من الإسمنت يومياَ، ما يسهم في جذب الاستثمارات إلى المدينة المصرية.

 

أول مصنع للنجيل الصناعي بمصر

ويستهدف المشروع الأول من نوعه في مصر إلى توفير احتياجات السوق المصرية من النجيل الصناعي والسماح بتصدير الفائض للخارج، ويمثل إنشاء مصنع للنجيل الصناعي فوائد كبيرة للاقتصاد المصري بتوفير المياه المستهلكة وخفض تكلفة الصيانة للنجيل الطبيعي.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى