قبائل و عائلات

اماكن تواجد قبائل وبطون رياح بن ابي ربيعة

اماكن تواجد قبائل وبطون رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة واخوتهم من الاثبج بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال
قبائل الزاب الشرقي ووادي العرب ♥

لمّا دخل العرب الهلاليون إفريقية وغلبوا المعز وقومه عليها، واقتسموا سائر أعمالها، ثم تخطوا إلى أعمال بني حماد، فأحجروهم بالقلعة، وغلبوهم على الضواحي، رجعوا إلى استئلافهم، واستخلصوا الأثبج منهم وزغبة، فاستظهروا بهم على زناتة المغرب الأسط وأنزلوهم بالزاب، وأقطعوهم الكثير من أعماله.

وكانت حدود هذا الزاب من قصر الدوسن غربا إلى قصور تنومة وبادس في الشرق. وهو وطن كبير يشتمل على قرى متعددة متجاورة جمعاً جمعاً يعرف كل واحد منها بالزاب. وأولها زاب الدوسن، ثم زاب طولقة، ثم زاب مليلي، وزاب بسكرة، وزاب تهودا، وزاب بادس. وبسكرة أم هذه القرى كلها.

فأمّا الجانب الشرقي من الزاب موضوع حديثنا، فكانت قاعدته بادس وتنومة. وأقطع الحفصيون أولاد نابت رؤساء كرفة الكثير من بلاد الزاب الشرقية حيث كانت محلاتهم الشتوية.
وكانت للطيف من بطون الأثبج كثرة ونجعة، ثم غلبهم رياح والذواودة على الضواحي، فنزلوا بلاد الزاب، واتخذوا بها الآطام والمدن مثل الدوسن وغريبوا وتهدوة وتنومة وبادس.

ثم اعتزت رياح على الأمراء والدول، واجتمعت إليهم ظواعن من الضحاك ولطيف، فتغلبوا على جبل أوراس والحضنة والزاب ووارقلة وقصور ريغ. ثم تلافت الدولة الحفصية أمرهم بالاصطناع والاستمالة وأقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد. وامتاز الذواودة بملك ضواحي قسنطينة وبجاية من التلول ومجالات الزاب ووادي ريغ ووارقلة وما وراءها من القفار في بلاد القبلة. وكان يعقوب بن علي أعظم أمراء الذواودة ورياح، وكان له ولوع بالفلاحة والعمران، فاختط مدينة فرفار قرب طولقة، والكثير من القلاع والحصون والقصور في التل والزاب والصحراء. وحفّها بالجنان والبساتين والرياض بما أعجز المؤرخين عن وصفها. وكذلك فعل أخواه عثمان وسليمان.

ونزل ابن خلدون على أمير رياح يعقوب بن علي بقصره في فرفر أثناء وفادته على سلطان تونس سنة 1378م. ولم يكن الزاب الشرقي لعهده من مجالات رياح. وكان أمير الزاب ابن مزني يأخذ منه جباية غير مستوفاة، يعسكر لها ببادية رياح: مسلم وسعيد والأخضر، بإذن من أميرهم يعقوب بن علي وإشراكه في الأمر.

ويعقوب بن علي هذا هو جد أولاد يعقوب، ومنهم أولاد صخري بن يعقوب، وأولاد صولة بن يعقوب. ومن أولاد صخري بن يعقوب أهل بن علي، ومن أهل بن علي أولاد صولة وأولاد ضيف الله وأولاد علي.
وكانت مواطن أولاد صولة في القرن 15م تمتد من ضواحي قسنطينة وإلى غاية الصحراء. وكان بنو شنوف هم أهل الرياسة فيهم. وبعد ثورة السخارة الشهيرة ضد الأتراك، استقر الكثير منهم بالزاب الشرقي، ثم اقتسمه في خبر يطول فرعي أولاد صولة المتنافسين: بوعبدالله وبن شنوف.
وكان الزاب الشرقي سنة 1845 تسكنه قبائل: أولاد صولة (أولاد مسعود، أولاد علي، أولاد بوحديجة)، والأخضر (الروابح، السوامع، أولاد سعود)، وأولاد صخر، وأولاد عمر.

ولمّا فشل ريح الدولة الحفصية، واعتزت رياح عليها كما ذكرنا، وملكوا المجالات على من يظعن فيها، نزل كرفة بجبل أوراس حيث إقطاعاتهم وسكنوه حللاً متفرقة واتخذوه وطناً. وكانت بعض بطونهم تظعن إلى تخوم الزاب، وهم بطون كثيرة، منهم: بنو محمد، والمراونة، والحدلجات أربع أفخاذ، ومنهم أولاد بوحديجة الذين ذكرناهم، والسراحنة أولاد سرحان بن فاضل أيضا. وكانت مواطن الحدلجات بجبل أوراس مما يلي زاب تهودا. وافترقت قبائل بني هلال على طول الواد، فحمل اسمهم (واد العرب). وولجت لفائف منهم تلك الثنايا المفضية إلى التلول فعرفوا بعرب الولجة. ومن كرفة أيضا أولاد نابت بن فاضل، وهم أهل الرياسة فيهم وكانت لهم أقطاعات السلطان التي ذكرناها بالزاب الشرقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى