أنساب

قبيلة الأزد… تاريخ، نسب، وانتشار

قبيلة الأزد… تاريخ، نسب، وانتشار

تعد قبيلة الأزد إحدى القبائل العربية العريقة التي تعود جذورها إلى الجزيرة العربية والتى تميزت بتفرقها إلى بطون كثيرة بعد انهيار سد مأرب في اليمن، حيث استقرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية وما جاورها. وقد ورد اسمها أحيانًا في بعض المصادر بتسكين السين (الأَسْد)، وهي غير قبيلة أسَد العدنانية.

كانت مواطن الأزد الأولى في بلاد اليمن، جنوب الجزيرة العربية. بعد خراب سد مأرب أو قبيل خرابه، نزحت قبائل الأزد من مواطنها في اليمن وتفرقت في مواطن  مثل نزل بنو نصر بن الأزد بلاد السراة، وسُموا أزد السراة وشنوءة كما نزلت قبائل أخرى مثل بارق في تهامة.
قبائل تنحدر من مازن بن الأزد نزلت غسَّان، منهم الأوس والخزرج الذين نزلوا يثرب وخزاعة التي نزلت مكة وما حولها. وآل جفنة نزلوا بلاد الشام وأسسوا إمارة الغساسنة.
كما تتفق الروايات على أن قبيلة الأزد تنحدر من كهلان بن سبأ. هناك خلافات طفيفة بين النسابين حول سلسلة النسب الدقيقة، ولكن الأنساب تعود كلها إلى كهلان، وبعض النسّابين يرجعون نسب قحطان (جد الأزد) إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

وتنقسم قبيلة الأزد إلى العديد من البطون، منهاعلى سبيل المثال لا الحصر كلامن :مازن بن الأزد وجفنة (الغساسنة) وخزاعة والأوس والخزرج (الأنصار)

 

وتنتشر قبائل الأزد في أرجاء الجزيرة العربية وما جاورها، ويمكن تقسيم ديارهم إلى:الحجاز وتهامة وشرق شبه الجزيرة العربية
بقي الأزد على ديانتهم الوثنية حتى بعد ظهور الإسلام، ثم قدم منهم وفود إلى الرسول  ، وبعد وفاته ارتد بعض الأزد عن دفع الزكاة. خلال الفتوحات الإسلامية، نزحت طوائف من الأزد إلى مواطن جديدة في الأمصار، واستقرت في الكوفة والبصرة والشام ومصر. شاركوا في معركة البويب وفتح مصر، ولهم خطة خاصة بهم في الفسطاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى