تاريخ ومزارات

معلومات حول صلاح الدين الصفدي.. حياته ومؤلفاته

معلومات حول صلاح الدين الصفدي حياته ومؤلفاته

ولد صلاح الدين الصفدي في صفد عام 1296 م وتوفي في دمشق في عام 1363 م و نشأ في أسرة ثرية وحفظ القرآن الكريم في صغره، وطلب العلم فبرع في النحو واللغة والأدب والإنشاء، وكتب الخط المنسوب، وقرأ الحديث وكتبه.

ولقد تلقى الصفدي العلم على يد العديد من العلماء في صفد ودمشق والقاهرة وحلب، منهم:الحافظ فتح الدين محمد بن محمد بن سيد الناس وابن نباتة محمد بن محمد الفارقي المصري وأبو حيان أثير الدين محمد بن يوسف الغرناطي والشهاب محمود بن فهد الحلبي والقاضي بدر الدين بن جماعة والإمام تقي الدين السبكي والمحدث أبو النون يونس بن إبراهيم الدبوسي والحافظ جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن المزّي والحافظ شمس الدين أحمد بن محمد بن عثمان الذهبي.

وقد تولى الصفدي العديد من الوظائف الإدارية والمالية في القاهرة ودمشق وصفد وحلب والرحبة، منها على سبيل المثال لا الحصر كتابة الدرج بصفد ثم بالقاهرة وكتابة الدست بدمشق وكتابة السر بحلب والرحبة ووكالة بيت المال في دمشق.

كما كان الصفدي محبوباً لدى الناس، حسن المعاشرة، جميل المودة، وكان يتمتع بهمة عالية في التحصيل العلمي، حيث كتب بخطه المئات من المجلدات، وصنف ما يزيد عن خمسين مؤلفاً.

وقد تميز شعر الصفدي بالجودة والإجادة، وقد أورد الشوكاني أن شعره مشهور وقد أودع منه في شرح لامية العجم.

مؤلفاته:
ترك الصفدي العديد من المؤلفات التي تجاوزت الخمسين، ومن أهمها الوافي بالوفيات وهو مطبوع في ثلاثين مجلداً.
وكذلك كتاب أعيان العصر وأعوان النصر والمطبوع في ستة مجلدات وغيرها من المؤلفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى