قبائل و عائلات

الخزاعل: بين جذور خزاعة وتاريخ العراق

الخزاعل هم فرع من خزاعة، القبيلة العربية الشهيرة التي لعبت دورًا بارزًا في التاريخ العربي. يعتقد البعض أن اسم “خزاعل” هو تحريف لاسم “خزاعة”. وتختلف الروايات حول أصل خزاعة. إذ يقول ابن خلدون إن خزاعة هو ابن قمعة بن خندف بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، بينما يرى ابن إسحق أنها من مضر وأفرادها من ولد الياس بن مضر. في المقابل، يرى ابن دريد وأبو الفداء أن خزاعة تنتمي إلى كعب بن عمرو بن لحي بن حارثة وصولاً إلى بن مازن بن الأزد. أما الأصفهاني فيؤكد أن خزاعة هي كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة.

 من هم الخزاعل

هذا التناقض بين المؤرخين يجعل من الصعب تحديد الأصل الدقيق لخزاعة، إذ يعتبرها البعض قبيلة عدنانية مضرية، بينما يرى آخرون أنها قحطانية. لكن الأهم هو أن خزاعة، سواء كانت قحطانية أم عدنانية، هي قبيلة عربية أصيلة. وتروي المصادر التاريخية أن خزاعة هي التي أجلت جرهماً عن البيت الحرام وأشرفت عليه حتى جاءت قريش.

اسم خزاعة مشتق من الفعل “خزع” أو “انخزع” بمعنى الانفصال، وسمي أفراد القبيلة بهذا الاسم لأن جدهم أبو عمرو بن لحي انفصل عن قومه ونزل في مكة. ومن ثم تبعه بنو أسلم ومالك وملكان بنو أفصى بن حارثة، فانخزعوا هم أيضًا عن قومهم، فسموا جميعًا خزاعة.

عشيرة الخزاعل الحالية هي سليلة قبيلة خزاعة العربية، وجاءت إلى العراق منذ زمن قديم ربما يعود إلى أيام الفتح الإسلامي أو بعد ذلك لأسباب سياسية واقتصادية. تتوزع عشيرة الخزاعل اليوم في مختلف محافظات العراق، وتضم عدة حمائل منها:

1. آل مغامس: يتوزعون بين الحمزة وغماس والشناقية في محافظة القادسية.
2. البو حمد: ينحدرون من حمد آل حمود أمير الخزاعل الذي شارك في ثورة العشرين ضد البريطانيين.
3. آل شلال: يعيشون اليوم بين الحفار والشافعية وغماس.
4. آل محيسن: يقيمون في السنية في محافظة القادسية.
5. البو صكر (صقر): يسكنون في الشنافية.
6. أبو شبيب: يتواجدون في محافظة القادسية.
7. أبو محمد: يعيشون في محافظة القادسية وأريافها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى