حوارات و تقارير

خبراء يكشفون سر تدشين اتحاد القبائل العربية في هذا التوقيت.. ما علاقة حرب غزة؟

يثير تدشين اتحاد القبائل العربية في مصر العديد من التساؤلات حول أسباب إنشائه والأهداف التي يصبو إليها. وهل تم إنشاؤه لتنفيذ مهام محددة في سيناء، مثل منع أي مخططات لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء؟. أم أن هناك أسباب أخرى لم يتم الكشف عنها بعد؟.

ووفقًا لتصريحات المتحدث الرسمي للاتحاد، مصطفى بكري. فإن الكيان الجديد سيلعب دورًا في مواجهة مخططات التهجير وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

سبب تدشين اتحاد القبائل العربية

ومع ذلك، يرى خبير أمني مصري، أن هناك أسبابًا أخرى قد تكون وراء إنشاء الاتحاد في هذا التوقيت، ويرتبط ذلك بما يجري في غزة. ويعتبر المحلل أن مصر تمر حاليًا بمرحلة حرجة وحساسة في تاريخها، وقد تكون على وشك مواجهة عسكرية وقانونية مع إسرائيل. ولذلك، فإنها مؤهلة لاستخدام جميع الوسائل التي تدعم موقفها في أي صراع.

ويرى المحلل، أن تعيين إبراهيم العرجاني رئيسًا للاتحاد يعود إلى عدة أسباب. بما في ذلك كونه شيخ قبيلة الترابين، واحدة من أكبر القبائل في سيناء وأحد أبرز رجال الأعمال في مصر. ويتمتع العرجاني بنفوذ كبير في أوساط القبائل العربية في شمال وجنوب سيناء. وقد نجح العرجاني في السابق في توحيد شباب وشيوخ القبائل في سيناء لمكافحة الإرهاب. ولعب دورًا في كشف الأنفاق وتحشيد الشباب للتعاون مع الجيش المصري في مكافحة الجماعات المسلحة.

توقيت تدشين الاتحاد

أما عن سبب تدشين الاتحاد في هذا التوقيت، ربما بسبب رغبة مصر في مواجهة التحركات الإسرائيلية الأخيرة لاستقطاب بدو النقب. وتشكيل تحالف مع القبائل والعشائر العربية في صحراء النقب. ويعتقد الخبراء أن سبب ذلك يمكن أن يكون لقاء أحد شيوخ القبائل في صحراء النقب بضيوف إسرائيليين مهمين. مثل بيني غانتس عضو الحكومة الإسرائيلية السابق ووزير الدفاع. وأفيخاي أدرعي المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي وبعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي.

ويعتبر محللون أن هذا اللقاء يعكس رسالة إسرائيلية سياسية وعسكرية مقصودة لإظهار تأييد عرب النقب وتضامنهم مع إسرائيل ضد حماس.

وأشار الخبير الأمني المصري إلى أن دعم الخارجية الإسرائيلية لأحد شيوخ قبائل بدو النقب في جلسات مجلس الأمن في الأمم المتحدة يدعم هذا الاعتقاد. ويعتقد البعض في إسرائيل أنهم يخشون تأسيس كيان للقبائل العربية يضم أبناء القبائل المصرية. ويوحد قواهم تحت قيادة واحدة للتعامل مع التهديدات الأمنية في سيناء.

توحيد القبائل

فيما أكد الشيخ عيسى الخرافين، شيخ مشايخ قبائل سيناء وعضو في اتحاد القبائل العربية. أن تكوين اتحاد القبائل يهدف إلى توحيد القبائل المنتشرة في الصحراء الغربية والشرقية وسيناء في اتحاد واحد. ويركز الاتحاد على رسالة تأكيد أنه لا يجوز توطين الفلسطينيين في سيناء وأنه غير مقبول نقلهم. كما يؤكد أن سيناء تعود لأهلها وللمصريين فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى