قبائل و عائلات

بالترتيب.. قائمة أكبر القبائل في الوطن العربي

أسماء صبحي 

القبيلة هي مفهوم معروف ومألوف للجميع، وعلى الرغم من التطورات الحديثة في نظام العائلات. إلا أن القبيلة لا تزال موجودة في العديد من بلدان الوطن العربي. في هذا المقال، سنتحدث عن أكبر قبائل الوطن العربي حسب الترتيب.

مفهوم القبيلة

يختلف مفهوم القبيلة من مكان إلى آخر، حيث يعتبرها البعض مجموعة من الأسر المترابطة تعيش في مكان واحد. في حين يرون آخرون أنها تعتمد على الانتماء إلى مكان أو بيئة مشتركة في العادات والتقاليد. وقد يعتبرها البعض وحدة اجتماعية متماسكة من النواحي السياسية والاجتماعية. كما يراها البعض الآخر اتحادًا سواء كان سياسيًا أو اجتماعيًا تقوده شخصية قيادية يعتبر زعيمًا للقبيلة وقائدها.

تاريخ القبائل

يعود تاريخ القبائل إلى العصور القديمة، منذ بداية العرب في شبه الجزيرة العربية. واشتهرت قبيلة قريش التي ينتمي إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى عدد من القبائل العربية الأخرى في مكة والمدينة. كما انتشرت مفاهيم القبيلة في مختلف العصور، وقد تتكون من عدة عائلات تنتمي إلى قبيلة واحدة.

قائمة أكبر القبائل في الوطن العربي

هناك العديد من القبائل الكبيرة والصغيرة في تاريخ العرب، وسنتعرف على أكبرها بالترتيب.

  • قبيلة الأشراف، وهم أبناء بنو هاشم بن عبد المناف بن قصي. يعود نسبهم إلى أبناء النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • توجد قبيلة البياضية في مصر والشام والسعودية واليمن. كما تتركز في سيناء واسماعيلية والشرقية في مصر، والصعيد والأردن والسعودية.
  • قبيلة بنو تميم تعود إلى بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس. وتعتبر من أشهر القبائل العربية وتعيش في المملكة العربية السعودية ودول أخرى.
  • قبيلة ثقيف، وهي قبيلة عربية تقع بالقرب من مدينة الطائف بالسعودية.
  • أما قبيلة جهينة، وهي قبيلة عربية يعيش معظمها في مصروالسعودية والأردن وفلسطين والعراق وقطر. ويعود نسبهم إلى جهينة بن زيد بن قضاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى