عادات و تقاليد

الوصايا الخمس ويوم النحس.. تعرف على أغرب طقوس الاحتفال بشم النسيم

أميرة جادو

يعتبر “عيد النوروز” أو “شم النسيم” من أشهر الأعياد القليلة التي يحتفل بها العالم كله، إلا أن طريقة الاحتفال لا تخلو من الغرائب التي تختلف على حسب طبيعة كل شعب ومعتقداته وموروثه الثقافي.

يوم النحس

وفي اليوم الـ 13 لـ “عيد النوروز” (2 إبريل) المسمى بالفارسية “سيزده بدر” تخلو غالبية البيوت من ساكنيها -إن لم نقل جميعها-؛ ذلك أن الاعتقاد السائد لديهم هو أن اليوم الثالث عشر من العام الإيراني الجديد يجلب النحس.

ومن يبقى في المنزل خلال هذا اليوم ستحل عليه مصيبة أو كارثة ما خلال السنة، وجرت العادة منذ القدم على أن يغادر جميع أفراد الأسرة المنزل في هذا اليوم، وتمضية الوقت خارجه في المتنزهات والحدائق العامة حتى حلول المساء؛ الأمر الذي يؤدي إلى حالة ازدحام شديد لا تعرف المدن الإيرانية نظيرا لها في بقية أيام السنة.

وتأكيداً على التخلص من “النحس” وطرده من سنتهم الجديدة يقوم المحتفلون برمي باقات الأزهار أو سنابل القمح على الحشائش والساحات الخضراء، وإخلاء الأواني التي ضمت أسماك الزينة في أحواض نافورات المياه لتواصل الأسماك حياتها الطبيعية، ويقول علماء الاجتماع:إن هذا “السلوك الجمعي” يرمز إلى الرغبة في الانسجام مع صفاء الطبيعة في مطلع الربيع وطرد “النحس” من أيام العام الجديد.

ولـ “حراسة البيوت” الفارغة من أهلها تقوم الشرطة بعمل دوريات في هذا اليوم، وتضعها في حالة الإنذار القصوى، وتصدر تعليمات للعامة تمنع فيها مرور أي شاحنة تنقل أثاثا منزليا، ومن يهم بالانتقال إلى منزل آخر خلال هذا اليوم يتوجب عليه إعلام الشرطة بذلك حتى لا يتعرض لتهمة السرقة.

الوصايا الخمس

وبالإضافة إلى الطقوس الفلكلورية التي يتمسك بها المحتفلون بـ “النوروز” أيما تمسك وردت في التراث الشعبي جملة من التعاليم المتصلة باستقبال السنة الجديدة يحفظها كل مواطن عن ظهر قلب وإن لم يعتقد بها، وهي:

1- عدم غسل الملابس في الأيام الخمسة الأولى من “عيد النوروز”؛ لأن الهواء والماء في هذه الأيام يساعد على تمزيقها بسرعة، ولا بد من ارتداء الملابس الجديدة التي لم تغسل من قبل.

2- عدم إظهار أي عصبية أو مشاعر غضب في عيد النوروز؛ حرصا على أن تكون السنة الجديدة خالية من أي توتر عصبي.

3- تحاول ربة البيت في ليلة العيد ألا تكسر أي شيء زجاجي في البيت، وإن حدث ذلك فلا بد من رمي الزجاج المهشم سريعا خارج المنزل؛ لأنه يجلب الفأل السيئ.

4- عدم ارتداء الملابس القديمة في أيام عيد نوروز؛ لأن ذلك يجلب الفقر والحظ السيئ لهم.

5- قبل حلول النوروز يجب رمي الأدوية الموجودة في البيت بعيدا؛ لأن وجودها يجلب المرض في السنة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى