حوارات و تقارير

تقدم حذر.. استمرار جهود الوساطة بين حماس وإسرائيل بقيادة مصر وقطر

أسماء صبحي 

أعلن مصدر مصري رفيع المستوى أن المحادثات الجارية في القاهرة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة تسير بشكل إيجابي. على الرغم من تأكيدات سابقة من حماس وإسرائيل بعدم التقدم في المفاوضات. وأشار المصدر المصري إلى أن بنود الاتفاق تتضمن عودة النازحين من جنوب القطاع إلى شماله.

ساعات حاسمة

ومن جانبها، أكدت مصادر إسرائيلية أن الساعات المقبلة ستكون حاسمة فيما يتعلق بالمفاوضات. وفي حال قبول حماس للمقترح المعروض. ستتم إطلاق سراح 33 محتجزًا إسرائيليًا مقابل 40 يومًا من التهدئة وإطلاق سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين.

وفيما يتعلق بتطورات المفاوضات السابقة، أفاد مصدر من حماس بعدم تحقيق تقدم في جولة المفاوضات السابقة. وطلبت حماس إدخال تعديلات على بنود الاتفاق والحصول على ضمانات مكتوبة لتنفيذ المتفق عليه.

ومن ناحية أخرى، اعتبر مسؤول إسرائيلي أن حماس تعرقل إمكانية التوصل إلى تهدئة بسبب مطلبها بوقف الحرب في القطاع بشكل نهائي. ونفى المسؤول الإسرائيلي الأنباء التي تحدثت عن وجود اتفاق يضع حدًا للحرب أو سماح إسرائيل للوسطاء بضمان وقف الحرب.

استمرار جهود الوساطة

وتستمر جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين. وقد حضر وليام بيرنز، رئيس المخابرات المركزية الأميركية، أحدث جولة من المحادثات في القاهرة.

وحتى الآن، يوجد حوالي 129 أسيرًا إسرائيليًا في غزة من أصل نحو 250 تم احتجازهم من قبل حماس في أكتوبر الماضي. وتوفي 35 منهم وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى