حوارات و تقارير

الدولة تحارب الغلاء.. مبادرة “خفض أسعار السلع” تنحاز للمواطنين.. وخبير: إجراء مهم يخفف من حدة “التضخم”

أميرة جادو 

تحرص “الحكومة المصرية” على الاهتمام البالغ من أجل تيسير وتوفير السلع الأساسية للمواطن المصري، علاوة على أن الدولة تعمل جاهدة، حتى يتم توفير السلع في الأسواق، وعلى الرغم من ذلك هناك عدم التزام من قبل التجار معدومي الضمير، حيث إنهم يقومون برفع أسعار السلع مباشرة حتى إن كانت مستودعاتهم ممتلئة بسلع تم شراؤها بأسعار ما قبل التضخم.

مبادرة خفض أسعار السلع

ومن جانبها، قررت الدولة التعاون مع “السلاسل التجارية” والتجار والمصنعين من خلال إطلاق مبادرة “خفض أسعار السلع الغذائية” بقيمة تصل إلى 30%؛ وهي من الخطوات الإيجابية من أجل مصلحة المواطن المصري، حيث تدعم جهود الحكومة لتحجيم معدل التضخم في مصر.

بالإضافة إلى أن “الإفراج عن السلع ” المتراكمة في الموانئ، فضلاً عن”زيادة المعروض”، في ظل موجة غلاء الأسعار التي شهدها الشارع المصري خلال الفترة الماضية، والتي تسببت في ارتفاع معدلات التضخم في مصر.

 انفراجة للمواطنين

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور “مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن سلسلة الإجراءات التي تقوم بها الدولة في ثوبها الإصلاحي، بداية من الاستثمار الأجنبي المباشر متمثلًا في صفقة “رأس الحكمة” وتوفير حصيلة دولارية ضخمة في البنك المركزي، وما ترتب عليه من توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وما تلاها من إجراءات رفع التصنيف الائتماني من قِبل مؤسسة التصنيف الدولية.

وأردف “بدرة”، كما ترتب عليه من تكثيف الطلب على العملة الصعبة من خلال الإفراج عن البضائع التي تراكمت في الجمارك، وكل هذه العوامل تؤدي إلى إصلاحات واستقرار نقدي في السوق المصري، يمكن صانع القرار من خلاله أن يتم استخدام ما لديه بالشكل الأمثل.

مزيد من الانفراجات

كما لفت “بدرة”، إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترات القادمة مزيدا من الانفراجات، من خلال خفض أسعار السلع التي سيشعر بها المواطن البسيط، بالإضافة إلى تحجيم معدل التضخم في مصر، كونه الهدف الأساسي من مبادرة خفض الأسعار، وأن يتم استقرار واستدامة للسوق المصري خلال الفترة القريبة المقبلة.

وشدد “بدرة”، على أن كافة السلع الأساسية والإستراتيجية المستفيدة من توجيهات الحكومة بتخفيض أسعارها تكون متواجدة على جميع الموائد المصرية، بما يعني أن مبادرة تخفيض الأسعار تصل إلى جميع الأسر المصرية بمختلف الفئات الاجتماعية.

السلع تؤثر على معدل التضخم

ووفقاً لما ذكره “الخبير الاقتصادي”، فأن هذه السلع تؤثر على ارتفاع معدل “التضخم” باعتبارها من أهم السلع الأساسية في كل بيت مصري، ويتم زيادة الطلب عليها من جانب المواطنين.

ونوه “الخبير”، أن الهدف الأساسي من إطلاق هذه المبادرة يشتمل على “محورين”، الأول وصول تخفيض السعر إلى المواطن المصري البسيط، علاوة على استهداف خفض معدلات التضخم في مصر، باعتبار أن هذه السلع الأساسية تمثل العامل الأعظم الذي يؤثر على ارتفاع وانخفاض معدلات التضخم في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى