تاريخ ومزارات

زي النهاردة 18 رمضان.. وفاة خالد بن الوليد وجمع شمل المسلمين في الأندلس

أسماء صبحي 

شهد اليوم الثامن عشر من شهر رمضان العديد من الأحداث التاريخية الهامة، والتي كان من أبرزها وفاة “سيف الله المسلول” خالد بن الوليد، ونستعرض في السطور التالية بعض هذه الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم 18 رمضان.

وفاة خالد بن الوليد

في 18 رمضان 21 هـ الموافق 20 أغسطس 642 م، توفي خالد بن الوليد، المعروف بـ “سيف الله المسلول”. الذي حقق العديد من الانتصارات والفتوحات ضد الإمبراطوريتين الفرسية والرومانية. كما قضى حياته في الجهاد والكفاح من أجل نصرة الإسلام وتعزيز كلمة الحق.

وفاة محمد بن عبيد الله القرشي

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك في عام 742 م، توفي محمد بن عبيد الله القرشي الزهري. أحد أئمة الإسلام ومحدث بارع، كان يعمل على جمع وتوثيق الأحاديث. وكان يعتبر أحد أبرز المشايخ في هذا المجال. رحل الزهري وترك وراءه إرثًا عظيمًا من العلم والحكمة.

اندلاع أعمال العنف بين الهندوس والمسلمين في الهند

في 18 رمضان 1365 هـ الموافق 16 أغسطس 1946 م، اندلعت أعمال العنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية. وامتدت هذه الاشتباكات إلى عدة مدن أخرى. واستمرت الاشتباكات لمدة ثلاثة أيام، وأسفرت عن سقوط آلاف الضحايا.

خروج محمد بن آل الحسين من الدولة العباسية

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، قام الحسن أبو زيد بن محمد بن إسماعيل من آل الحسين بالتمرد على الدولة العباسية في طبرستان (إيران حاليًا). بسبب سوء تصرف الولاة العباسيين في تلك المنطقة. ونجح في جمع تأييد السكان وقاد حركة تهدف إلى إقامة العدل والحق. كما استطاع خلال ثلاث سنوات السيطرة على طبرستان والري (طهران حاليًا) وجذب أنصاره من الحجاز والشام والعراق. وبعد ذلك، ظهرت عدة دول انفصالية تحت حكم الخلافة العباسية.

جمع شمل المسلمين في الأندلس

في 18 رمضان 484 هـ الموافق 1091 م، تمكن القائد يوسف بن تاشفين من توحيد المعرب والبربر في الأندلس بعد فترة من الانقسامات والصراعات. ةقاد يوسف بن تاشفين حملة عسكرية ناجحة ضد المماليك وأسس دولة المرابطين، وتمكن من جمع شمل المسلمين تحت راية واحدة في الأندلس. كما تحققت تقدمات كبيرة في العلوم والثقافة خلال فترة حكم المرابطين في الأندلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى