المزيد

زي النهاردة 17 رمضان.. غزوة بدر وتنازل بيبرس عن عرش مصر

أسماء صبحي 

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، وسنقوم خلال هذا الشهر الفضيل بتسليط الضوء على الأحداث التاريخية والإسلامية البارزة التي وقعت في كل يوم من أيامه.

غزوة بدر 17 رمضان

في يوم 17 من رمضان، الذي يوافق 13 مارس 623م، وقعت معركة بدر الكبرى بين المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعرف أيضًا باسم “غزوة الفرقان”.

وفاة السيدة رقية

في مثل هذا اليوم الذي يوافق 13 مارس 623م، توفيت السيدة رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم.

استشهاد الإمام علي يوم 17 رمضان

في مثل هذا اليوم، الذي يوافق 24 يناير 660م، استشهد الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين. وهو الذي أسلم في وقت مبكر وشهد الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتزوج ابنته فاطمة. كما اشتهر بالشجاعة والفصاحة والبلاغة. واغتاله الخارجي “عبد الرحمن بن ملجم الحميري”، وكان عمره 58 عامًا.

انتصار المسلمين على الدولة البيزنطية

في مثل هذا اليوم الذي يوافق 12 أغسطس 838م، انتصر المسلمون على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي.

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفى

في يوم 17 أو 21 من شهر رمضان عام 95هـ، الذي يوافق يونيو 714م، توفي الحجاج بن يوسف الثقفي. قبل نهاية فترة حكم الوليد بن عبد الملك بأقل من سنة. وكانت وفاته في العراق، وكان عمره 54 عامًا.

تنازل بيبرس عن العرش

في يوم 17 من شهر رمضان عام 709هـ، الذي يوافق 17 فبراير 1310م، تنازل السلطان بيبرس عن عرش مصر بعد مرور عام ونصف على حكمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى