منوعات

تجنب تناول هذه الأطعمة والمشروبات على معدة فارغة في رمضان

أسماء صبحي 

تلعب الوجبة الأولى بعد الإفطار في رمضان دورًا حاسمًا. إذ يتم تناول الطعام بعد فترة صيام طويلة تصل إلى حوالي 14 ساعة. وعلى الرغم من ذلك، يلزم أن نكون حذرين بشأن ما نأكله بعد هذه الفترة حتى نحافظ على صحتنا العامة ونتجنب مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء. وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنب تناولها على معدة فارغة، وفقًا لموقع “only myhealth”.

الحمضيات

يجب تجنب تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون الحامض على معدة فارغة. فهذه الفواكه تحتوي على مستويات عالية من حمض الستريك. الذي يمكن أن يزيد من حموضة المعدة ويسبب حرقة المعدة ومشاكل هضمية.

الشاي

يمكن أن يؤدي تناول الشاي المخمر على معدة فارغة إلى التهاب المعدة وحرقة المعدة. حيث يحتوي على مادة التانين التي يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم وتسبب الغثيان وزيادة الشهية.

الأطعمة الحارة

من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الحارة مثل الكاري والأطباق الصينية مباشرة بعد الفطار. حيث يمكن أن تهيج بطانة المعدة وتؤثر على الهضم وإفرازات المعدة.

القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعزز اليقظة، ولكن تناولها بعد الفطار مباشرة يمكن أن يسبب القلق والعصبية.

الزبادي

على الرغم من أن الزبادي صحي وغني بالبروبيوتيك والكالسيوم. إلا أن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يؤثر على البكتيريا الصحية في الأمعاء بسبب البيئة الحمضية في المعدة، مما يقلل من قيمته الغذائية.

الأطعمة المقلية

من الأفضل تجنب تناول الأطعمة المقلية مثل الفطائر على معدة فارغة. حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي يمكن أن تسبب الانتفاخ وصعوبة الهضم والكسل.

لذا، فمن الأهمية بمكان اختيار الأطعمة بحكمة عند تناول الإفطار للحفاظ على صحتك العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى