عادات و تقاليد

عادات رمضان في دول الخليج.. من “الغبقة” و”القرقاعون” في البحرين إلى “النكصة” بالكويت

أميرة جادو

تمتلئ “ليالي رمضان” بالعديد من العادات الشعبية الجميلة، لاسيما في دول الخليج التي لا تزال تتمسك بالعادات والتقاليد التراثية الأصيلة، ورغم الأجواء الروحانية التي يتميز بها الشهر الفضيل وتخصيص أكبر وقت ممكن للصلاة والتعبد وقراءة القرآن الكريم، إلا أنه يمتاز أيضا بصلة الرحم والزيارات العائلية والأجواء الاجتماعية الطيبة.

8 طلقات لقدوم رمضان بالبحرين

يبدأ الشعب البحريني بـ “مدفع الإفطار” وهو الموروثات القديمة، حيث تقوم “شرطة البحرين” باستخدامه من أجل الإعلان عن موعد الإفطار في ثلاثينات القرن الماضي، فيما استخدمته في الإعلان عن المناسبات الدينية والأعياد، على رأسها قدوم الشهر الكريم، علاوة على الإعلان عن موعد الإمساك والإفطار، فيما يتم توزيع المدافع في جميع محافظات المملكة الأربع كل عام. وفق”البيان” .

ويتم إطلاق “8 طلقات” للإعلان عن قدوم الشهر رمضان المبارك، وكذلك 8 طلقات أخرى في ليلة العيد، وطلقة في “وقت السحور” وأخرى وقت الإفطار، وعند السحور يقوم المسحر مع أولاد الحي بطرق الطبول والأواني وإنشاد الأناشيد ليصحوا الجميع، وعلى الرغم من التطور الحديث يظل المسحراتي حاضراً في حياة البحرينيين.

الغبقة في البحرين

وتعد “الغبقة”، وتعني “اللمة”، من أشهر العادات الرمضانية في البحرين، وهي عبارة عن أكلة دسمة يتم تقديمها مع اقتراب وقت السحور، إذ يزور الرجال والنساء بيوت الأقارب والأصدقاء لتناول أشهى المأكولات، منها المحمر وهو أرز محلى بالسكر، والهريس، والثريد، والخنفروش، والكباب، والمحلبي، والفالودة، والطابي، إلى جانب الحلويات الشعبية.

القرقاعون بالبحرين

وهناك “القرقاعون” وهى الليلة التي يخرج فيها الأطفال ليلة 15 رمضان في مجموعات يحملون أكياساً وطبولاً، ويسيرون بين الأحياء طلباً لـ “القرقاعون”، وهي عبارة عن مكسرات، وحلويات، وتين، مجفف، فيعطيهم أهل البيت المكسرات والحلويات ليعبروا عن شكرهم قائلين “عساكم من عواده لا تقطعون العادة”.

“النكصة” بالكويت

ومن أبرز العادات الرمضانية فى الكويت، “زيارة الأهل والأقارب” وتقديم “النكصة” وهي عبارة عن هدايا من أطباق الحلوى، وتحديداً طبق من الحلوى أو التمر، أما ليلة الـ 15 من رمضان هي “الكَركَيعان” في الماضي كانوا الأطفال يطرقون الأبواب ويحصلوا على المكسرات والحلوى والكاكاو، أما في الوقت الحاضر يجتمعون في بيت كبير العائلة وكل عائلة لديها طفل صغير يعملوا له طقوس “الكركيعان”.

ومن أشهر الأكلات الشعبية الرمضانية بالكويت الكبة، السمبوسة ، المحلبية، الكاستر اللقيمات والقطايف، وهناك أيضا ما يعرف بـ ” الغبكة” وهى وجبة بين الفطور والسحور.

رمضان فى السعودية

يحتفل السعوديون برمضان في احتفالات تعرف بـ “شعبانية” أو “شعبنة” أي الاستعداد لشهر رمضان في أواخر شهر شعبان، يتم الاحتفال برفع اللافتات ولوحات الترحيب برمضان التى تملأ الشوارع والأسواق و يجتمع في هذا اليوم الأهل والأصدقاء والجيران ويتم تقديم جميع الأكلات الشعبية والحلويات.

وتعد “زينة رمضان” من العادات المتوارثة، حيث من العادة تزيين المنازل بالفوانيس، والمفارش ذات الطبعة الرمضانية، إضافة إلى أدوات التقديم، مثل الصحون، والفناجين الخاصة بالقهوة العربية، جميعها عليها الألوان المستخدمة في رمضان أما إضاءة أبواب المنازل بالخيوط الكهربائية الملوَّنة وتزيين الأشجار، وتعليق الأقمشة المكتوب عليها عبارة رمضان كريم، والأدعية الدينية، والآيات القرآنية هي من العادات التي لا تندثر بل تزداد روعة مع قدوم الشهر المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى