قبائل و عائلات

تعرف على أغرب قبائل السكان الأصليين حول العالم

أميرة جادو 

يعتبر “السكان الأصليين” هم الشعوب أو المجتمعات التي تسكن في منطقة معينة منذ وقت طويل وزمن بعيد قبل وصول المستوطنين الأجانب من مختلف الأماكن إلى تلك المنطقة، ويطلق عليهم العديد من الألقاب متنوعة حول العالم، على سبيل المثال الهنود الحمر، الأبوريجين، الإنويت، البشتون، وغيرها.

الشعوب الأصليين

وتشتهر تلك “الشعوب” بالترابط العميق مع التاريخ والتراث الذي يصل لـ لآلاف السنين. علاوة على مجموعة متنوعة من الثقافات واللغات والنمط الحياتي. ويمثلون تراثًا ثقافيًا غنيًا في الكثير من الدول حول العالم وحتى وقتنا هذا ليس لها تعريف رسمي من قبل “الأمم المتحدة” بسبب اختلاف الهويات والتاريخ.

تقديرات أعدادهم

يبلغ عدد “السكان الأصليين” حوالي 476 مليون شخص حول العالم، يقطنون في 90 دولة ويشكلون 6% من سكان العالم. وتتحدث الغالبية العظمى 4000 لغة من لغات العالم، ويمثلون 5000 ثقافة وجماعة مختلفة.

تسكن الشعوب والقبائل الأصلية في ربع مساحة سطح الأرض. وتحافظ على 80% من التنوع البيولوجي المتبقي حول العالم.

كما يوجد أكثر من 20% من الكربون المخزن فوق سطح الأرض في غابات العالم التي تديرها الشعوب الأصلية. في حوض الأمازون وأمريكا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإندونيسيا.

وكشفت الدراسات الحديثة أن أراضي الغابات الخاضعة للإشراف الجماعي للشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية.

أغرب قبائل السكان الأصليين

فيما يلي قائمة بأغرب قبائل السكان الأصليين في العالم، وهي:

قبيلة الكاهويلا

تسكن في أمريكا، جنوب ولاية كاليفورنيا بالقرب من نهر يحمل نفس الأسم. ويعتبر أبناء الكاهويلا هذه المنطقة أرضهم الأصلية باعتبار أن أجدادهم استقروا فيها قبل ما يقارب من ثلاثة آلاف عام.

قبيلة النانتيس

يقطن أفراد هذه القبيلة في غابات الأمازون وهم من أقدم شعوب المنطقة. وهم عدد من المجموعات الصغيرة التي تنتقل بشكل مستمر في الغابات من أجل البحث عن أماكن أفضل للصيد والزراعة. ويعتقدون أن كافة الكائنات الموجودة في الغابة من نبات وطير وحيوان تمتلك أرواحًا ويمكن التواصل معها عن طريق “الشامان”.

قبيلة الكيلاش

يسكن أبناء تلك القبيلة في المرتفعات الجليدية الشمالية من باكستان. ويرجع اصل القبيلة الى الإسكندر المقدوني فيعتقد أنهمم نسله أو أحفاد جنود جيشه. وهم مختلفون بشكل تام عن باقي سكان باكستان في طريقة تفكيرهم وأشكالهم ومعتقداتهم.

قبيلة الاندامن

يسكن أبناء تلك القبيلة بين الهند وتايلاند، وهي واحدة من القبائل التي لا يعرف عنها الكثير من المعلومات. لأنهم لا يخرجون من الغابات ولا يسمحون للغرباء بالوصول إليهم وتستقبل كل من يحاول زيارتها بوابل من السهام.

كما أن أفراد هذه القبيلة يعيشون على الصيد وتناول جمع النباتات البرية. وليس هناك أي آثار لزراعة أو صناعة لديهم.

قبيلة الدوخا

تعيش فيما يطلق عليها اليوم اسم “دولة منغوليا” وهم من السكان الأصليون لها. وأجداد هذه القبيلة يرجع اصلهم إلى سلالة “التانغ”، والمعروفة باسم “تساتان” المنتقلين بين المراعي. علاوة على أن الحياة الأساسية لأغلب أبناء هذه القبيلة تتمحور حول التنقل وتربية حيوان الرنة وتعد أحد القبائل النادرة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى