عادات و تقاليدقبائل و عائلات

بينها “الصلاة جماعة” و”وليمة لكل المدعوين”.. عادات الأفراح البدوية عند قبائل “المزينة” في سيناء

أميرة جادو 

يتمسك بدو قبائل المزينة بجنوب سيناء بالعديد من العادات والتقاليد الخاصة بالأفراح، ويتم توريثها عبر الأجيال، ففي العرس تجتمع القبائل من كل ربوع المحافظة للتهنئة للعريس وتنصب الخيام و الصوان العملاق لاستقبال المدعويين لمدة ثلاث ايام وتكون مخصصة فازة كبيرة للسيدات فقط .

ليلة السمسمية

وأولى ليالي العرس ، هي ليلة سمسمية والتي يتم احيائها بالكثير من الاغاني البدوية والتراث السيناوي للشباب وأصدقاء العريس وكذلك ليلة حنة ويوم لوليمة العرس ويبدأ استقبال الضيوف من عصر اليوم الزفاف وعندما يحين وقت الصلاة يقوم الجميع بأداء الصلاة في اماكنهم وعقب الصلاة الجماعة.

يوم الوليمة

يتم تقديم الصواني للمعازيم بالارز واللحوم المطهية بالطريقة البدوية ثم تقدم الفواكه والشاي بالحبق .

سوف تعزف الشمسية ويتجمع الشباب حول العريس للرقص معا.

 الفرح البدوي لقبيلة المزينة بطور سيناء

تتميز افراح أبناء القبيلة بطابعها الخاص فنجد أن الجميع ينتظر موعد الفرح من اجل مشاركه العريس وأهله في هذه الفرحه التي لا تتكرر في الا مره واحده في العمر .

يشارك كل أفراد القبيلة فرحة العريس ويتجمع شباب القبائل في ساحة الفرح ومقعد العائلة يتسابقون بالجمال والابل. وتمد موائد الضأن بالفراشيح للضيوف وأبناء القبائل القادمون للتهنئة بزفاف العريس

وفي هذا الإطار، كشف الشيخ رمضان رويبض، أحد شيوخ قبيلة المزينة. أن جميع الأهل والاقارب يقومون بالتجهيز والاعداد للفرح قبل موعده.

ذبح الضأن وتقديم الفراشيح

من أجل ان يكون هذا الفرح علي اكمل مايرام مشيرا أنه ذبح الضأن وتقديم اللحوم و الفراشيح للضيوف .

وأشار “رويبض”، إلى أن الاعداد والتجهيز للطعام يقوم به الاهل والاقارب ممن يكونوا علي دراية بشئون الطعام. مشيرا إلي أن الجميع يشترك من الصباح الباكر في ذبح الاغنام والماعز المشاركه في تقطيعها إلي أن تكون جاهزه للطهي.

والجدير بالذكر، أن الأفراح في البادية تقام في الخلاء بالقرب من المنطقه التي يسكنها العريس ولا يوجد اختلاط بين الرجال والنساء في افراح البادية ولا يوجد اختلاط بين الرجال والنساء في افراح الباديه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى