قبائل و عائلات

لن تصدق.. قبيلة إندونيسية يسبح أفرادها لقاع المحيط بدون معدات غوص

أميرة جادو 

اكتشف العلماء أن أفراد القبيلة الإندونيسية التي تعيش على سواحل إندونيسيا منذ أكثر من 1000 عام يستطيعون الغوص إلى قاع المحيط بدون معدات. ويعود ذلك لوجود طفرة جينية فريدة في أجسامهم، بحسب دراسة حديثة.

قبيلة باجاو

القبيلة المعروفة باسم باجاو هي الأولى التي تم اكتشاف قدرتها الوراثية على الغوص لمسافات طويلة تحت الماء بدون معدات. تعيش أفراد القبيلة حياة برمائية، حيث يقضون جزءًا كبيرًا من حياتهم في البحر على متن قوارب منزلية. وقد تم تأكيد وجود التركيب الجيني الذي يسمح لهم بأداء هذه القدرة المذهلة.

بدو البحر

سكان قبيلة باجاو يتمتعون بمهارات عالية في الغوص الحر والصيد بالرماح. ولديهم قدرات رئوية استثنائية وقوة سباحة تمكنهم من الغوص لمسافات تصل إلى 230 قدمًا باستخدام أوزان بسيطة ونظارات خشبية فقط.

الغوص لمدة 8 ساعات

وفقًا للأبحاث، يقوم أفراد القبيلة بالغوص لمدة طويلة يوميًا، حوالي ثماني ساعات. ويقضون حوالي 60% من وقتهم تحت الماء. ويعزى النجاح في هذه القدرة إلى طحال كبير لديهم ينشط ويحقن خلايا الدم الحمراء المؤكسجة في الدورة الدموية. مما يزيد من محتوى الأكسجين في دمهم بنسبة 9%.

هرمون الغدة الدرقية

كما يعتقد أن السكان في قبيلة باجاو يمتلكون مستويات هرمون الغدة الدرقية المرتفعة. مما يؤدي إلى زيادة حجم الطحال لديهم.

وتشير التجارب على الفئران إلى أن هرمونات الغدة الدرقية لها تأثير على حجم الطحال. ويمكن عكس هذا التأثير من خلال إعطاء مادة T4.

مع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأبحاث التي يجب إجراؤها لفهم تفاصيل أكثر حول وظيفة الطحال البشري وعلاقته بالوراثة.

ورغم ذلك، من الصعب تحديد المدة الدقيقة التي يمكن لأفراد قبيلة باجاو البقاء تحت الماء. ولكن يقال إن بعضهم قد ظل تحت سطح البحر لمدة تصل إلى 13 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى