وطنيات

إسماعيل باشا أبو جبل: قائد عسكري وسياسي مصر

ولد إسماعيل باشا أبو جبل في قرية موريدي في ولاية معمورة العزيز بالأناضول عام 1818 م، وكان والده قائمقامًا لقريته. أرسله والده إلى مصر عام 1832 م، فالتحق بمدرسة الدرسخانة بالقلعة، حيث أتقن اللغتين التركية والفارسية والكتابة، ثم انتقل إلى المدارس الحربية بوجاق النخيلة (بالخانكة).

بداية حياة إسماعيل باشا أبو جبل العسكرية

تخرج إسماعيل باشا أبو جبل من المدارس الحربية عام 1844 م، برتبة يوزباشي. ثم ترقى في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة أمير اللواء عام 1850 م.

حرب الحجاز

شارك في حرب الحجاز، التي خاضها الجيش المصري إلى جانب القوات العثمانية، وكان قائدًا لأحد الألوية المصرية. وقد أثبت كفاءة وشجاعة في المعارك التي خاضها، وساهم في تحقيق الانتصارات للجيش المصري.

حرب القرم

عندما اندلعت حرب القرم، طلبت الدولة العثمانية تجريدة مصرية لمحاربة الروس، فجهزت الحكومة المصرية جيشًا كان قائدها العام أحمد باشا المنكلي، وعين قومندانًا ثانيًا لثلاثة ألايات من عساكر البيادة وألاي خيالة زرخ وأورطة طوبجية (مدفعية) بدلًا من اللواء أحمد باشا شكري.

ثم استعفى المنكلي باشا من قيادة التجريدة لاعتلال صحته، فأعفاه سعيد باشا في 27 سبتمبر 1855 (15 محرم 1272)،</span> وولى إسماعيل باشا أبو جبل مكانه.

بعد حرب القرم

في أعقاب عودة أبي جبل إلى مصر سنة 1272، عين رئيسًا مؤقتًا لمجلس طنطا. ثم عين قومندانا عموميًا (قائدًا عامًا) للعساكر البيادة (المشاة) بمعية سعيد باشا، وظل في هذا المنصب حتى صدر أمر الجهادية بالاستغناء عن جميع الألوية والمعاونين، فاستقال وأعطي أطيانًا بصفة معاش.

المناصب الإدارية

لم يلبث أن أعيد إلى الخدمة العسكرية وعين لواء على عساكر المعية السنية.ثم عين عضوًا بمجلس الأحكام، ثم عُين «سر جشمة أوردي» بديوان الجهادية بدلًا من علي باشا قوللي، ثم عاد ثانية إلى مجلس الأحكام الذي لم يلبث أن ألغي بأمر من سعيد باشا، فعين إسماعيل باشا مأمورًا لبيع أملاك الميري (الأملاك الحكومية) لتسديد الديون.

وفي تلك الأثناء تمرد عربان الفيوم والواحات، فعين إسماعيل باشا مأمورًا عسكريًا فوق العادة لإخماد ثورتهم، فنجح في ذلك، ثم عُين مديرًا لمديريتي قنا وإسنا.

الثورة العرابية

عندما اندلعت الثورة العرابية، كان أبو جبل من كبار المعارضين لها، ورافق الخديو توفيق إلى الإسكندرية، وبعد ضرب الإسكندرية رافق توفيق إلى سراي رأس التين. غير أن صحته لم تلبث أن اعتلت عقب عودته إلى القاهرة، حيث توفي في 17 جمادى الآخرة سنة 1300 هـ.

خلاصة

كان إسماعيل باشا أبو جبل قائدًا عسكريًا وسياسيًا مصريًا بارزًا في القرن التاسع عشر. وقد ساهم في تطوير الجيش المصري، ورفع مكانته بين جيوش العالم. كما كان نموذجًا للوطني المخلص، الذي عمل جاهدًا من أجل رفعة وطنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى