مرأه بدوية

بينهن “فاطمة المرنيسية”.. قائمة أشهر الشخصيات النسائية في تاريخ المغرب 

أسماء صبحي 

تاريخ المغرب يمتد لآلاف السنين، وقد شهد تأثيرًا كبيرًا من الشخصيات النسائية المهمة التي ساهمت في مختلف المجالات. بما في ذلك الأدب والنشاط وعلم الاجتماع والصحافة. كما لعبن دورًا حاسمًا في تشكيل السرد المحيط بحقوق المرأة وتمكينها في المغرب. وفيما يلي بعض الشخصيات النسائية المعروفة في تاريخ المغرب.

فاطمة الفهرية (963-1014)

كانت زوجة السلطان المرابطي عبد الله الفهري، وهي تعرف بدورها السياسي والثقافي والديني. كما كان لها تأثير كبير في الإصلاح الاجتماعي والتعليمي والديني في المغرب.

لالة فاطمة نساء الحسن الثاني (1900-1974)

كانت زوجة السلطان محمد الخامس ووالدة الملك الحسن الثاني. وكان لها دور هام في العمل الاجتماعي والإنساني في المغرب، كما عملت على تحسين ظروف المرأة والطفل والفقراء.

فاطمة المرنيسية (1921-2014)

كانت سياسية وناشطة نسوية مغربية. وتم انتخابها كأول امرأة في المغرب لتكون عضوًا في الهيئة التشريعية في عام 1960. كما كان لها دور بارز في الدفاع عن حقوق المرأة وتعزيز مشاركتهن السياسية.

فاطمة الزهراء الفاسية (1900-1992)

كانت معلمة وكاتبة وناشطة اجتماعية مغربية. كما عملت على تعليم النساء وتوعيتهن بحقوقهن ودورهن في المجتمع. كما أسست جمعية لتعليم النساء في الفاس.

مليكة المغربية

هي ملحنة ومطربة مغربية شهيرة. تعد من أبرز النساء الفنانات في المغرب والعالم العربي. وقد حققت شهرة كبيرة بأغانيها وأداءاتها المميزة.

زهرة عزيز

زهرة عزيز كاتبة وروائية مغربية بارزة. غالبًا ما تستكشف أعمالها موضوعات النسوية والهوية والقضايا الاجتماعية. كما حصلت على العديد من الجوائز لإسهاماتها في الأدب المغربي. وتعتبر من الأصوات الرائدة في الأدب المغربي المعاصر.

عائشة الشنا 

عائشة الشنا ناشطة اجتماعية ومؤسسة جمعية التضامن النسائي (ASF) بالمغرب. ASF هي منظمة غير ربحية تقدم الدعم والتمكين للأمهات العازبات والنساء المحرومات. كما كان لعمل الشنا دور فعال في رفع مستوى الوعي حول حقوق المرأة ومعالجة القضايا الاجتماعية مثل الفقر وعدم المساواة بين الجنسين.

فاطمة المرنيسي (1940-2015)

فاطمة المرنيسي عالمة اجتماع وكاتبة وناشطة نسوية مغربية مشهورة. ركزت أعمالها الرائدة على ديناميات النوع الاجتماعي في المجتمعات الإسلامية. وتحدي التفسيرات التقليدية والدفاع عن حقوق المرأة ضمن إطار إسلامي. كما كان لمساهمات المرنيسي تأثير كبير على الخطاب النسوي في المغرب وخارجه.

لطيفة الزيات (1923-1996)

لطيفة الزيات كاتبة وناشطة نسوية مصرية مغربية. اشتهرت بروايتها “الباب المفتوح” التي تستكشف موضوعات الجنس والتعليم والتوقعات المجتمعية. كما كان لأعمال الزيات دور حيوي في تسليط الضوء على النضالات التي تواجهها المرأة في المجتمع المغربي والمطالبة بحقوقها.

ليلى سليماني

كاتبة وصحفية مغربية فرنسية. نالت شهرة دولية عن روايتها “التهويدة” (أغنية خافتة)، التي فازت بجائزة غونكور المرموقة عام 2016. وغالبًا ما تتعمق أعمال سليماني في مواضيع معقدة مثل الأمومة والجنس والمحرمات الاجتماعية. مما يتحدى الأعراف المجتمعية ويثير محادثات مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى