قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن القبائل القوقازية.. من هم وأين يسكنون؟

أميرة جادو

“القبائل القوقازية”، هي مجموعات عرقية متنوعة يسكنون في منطقة القوقاز، وهي منطقة تضم العديد من السلاسل الجبليّة، والهضاب، والتلال، والسهول، والبحيرات، والأنهار، والغابات، والمستنقعات، والمراعي، ويصل عددهم الى الملايين، وأطلق الجغرافيون العرب على منطقة القوقاز اسم جبل اللغات.

من هم قبائل القوقازية؟

لفت “علماءُ الأجناس”، إلى أن “المجموعات القوقازية” في أراضي أفريقيا تشتهر بأنها ذات البشرة البيضاء، أو البشرة البيضاء الفاتحة، أو البشرة ذات اللون البني الفاتح.

“القوقازيون”، وهم ذوو البشرة البيضاء، ولعل من أبرزهم شعوب العرب والبربر، وهم يتركزون في مناطق شمال أفريقيا.

أما عن القاطنين في مناطق شرق أفريقيا فألوان البشرة عندهم تميل إلى السمرة، ومن أبرز نماذج هؤلاء الصوماليون.

ويعتقد أن “دراسة الأجناس” البشرية (الأعراق) في أفريقيا ربما تحدد لحد بعيد الأصول الإثنية لأكثر الشعوب في القارة بفضل دراسة اللغات الأفريقية ذاتها، ومن ثم أصبح من اليسير على الباحثين أن يتعرفوا على المزيد فيما يخص اللغات وارتباطها بالشعوب أكثر منه من أي شيء آخر من عناصر الحضارة البشرية.

والجدير بالإشارة أن تاريخ شعوب أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يمكن أن يكون عرضًا لقصة امتزاج السكان المحليين أو “الأصليين” من الزنوج وقبيلة البوشمن بالدماء الحامية، وتمثيلهم للثقافة الحامية في العديد من المراحل المتنوعة، وفي عصور مختلفة.

أين تقع القوقاز

تتواجد على بعد 750 ميلاً من شبه جزيرة تامان، وتفصل الجنوب الشرقيّ من البحر الأسود عن بحر أزوف. كما وتفصل شبه جزيرة أبسيكون عن بحر قزوين القريب من أذربيجان. ويعدّ القوقاز من أكثر المناطق تعقيداً لغوياً وثقافياً، إذ يبلغ عدد الأعراق القوقازية 50 عرقاً مختلفاً.

ويتحدث المجموعات القوقازية” اللغات الهندية الأوروبية، والتركية. والكارتفالية، والقوقازية الشمالية الغربية، ويدينون بالإثنية، والمسيحية الأرثوذكسية الشرقية، علاوة على المسلمون السنة، والمسلمون الشيعة. ويوجد الكثير من أتباعهم في المنطقة الشرقيّة من أذربيجان.

الشعوب والقبائل القوقازية

تنقسم الشعوب القوقازية إلى قسمين:

  • القسم الجنوبيّ، ويعيش فيه الجورجيّون، ومنغريليانز، وسفان. وجورجيا، ويسكنون في الجهة الغربية من القوقاز.
  • والقسم الشمالي، يتكون من سكان جمهورية الشيشان. في الجنوب الغربيّ من روسيا، وكابرديان، والتي تعتبر منطقة ذات كثافة سكانيّة، بسبب وجود نهري كوبان وتيريك. واستوطن الناس على طول أحواضهما، ويعيش في الشمال القوقازي شعوب الأبخازية. والليزغي، والإنغوشية، ومجموعات هائلة ذات كثافة سكانية قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى