قبائل و عائلات

حكاية اليوروبا في نيجيريا.. قبيلة إفريقية تتشبه عاداتها مع المصريين

أميرة جادو

“اليوروبا” Uropa، هم من قبائل الهوسا القديمة، أسسوا مملكة حملت ذات الاسم، وهي مملكة “اليوربا”، هي واحدة من الممالك الشهيرة في بلاد الهوسا السبعة التي تقع حاليا في جنوب النيجر وشمال نيجيريا.

شعب اليوروبا

و “يوربا” أو “اليوروبا” ليس مجرد شعب أو قبيلة إفريقية عادية، أو حتى يشكلون قبيلة صغيرة مثل باقي القبائل القديمة، بل هم أكبر من ذلك، حيث يبلغ عدد سكان “اليوربا” نحو 35 مليون نسمة، لذلك تعد واحدة من أكبر القبائل في عموم القارة الإفريقية.

ويسكن معظم أفراد “اليوربا” في جنوب غرب نيجيريا، وبينما يقطن الباقي منهم في جنوب أراضي بنين (داهومي).

أصل قبيلة اليوربا

ويرجع أصل شعب اليوربا إلى إثنية متباينة، ويشار إلى أن شعب “اليوروبا” أنفسهم يدعون أن أجدادهم القدامى كانوا قد جاءوا في الأصل من أراضي شبه “جزيرة العرب”، وبالتحديد من مكة المكرمة، وهو ادعاء بدون أي أدلة، ولا البراهين التاريخية واضحة.

وعلى الجانب الآخر، ينسب البعض أصل “اليوروبا” إلى الأصول المصرية، وذلك ربما بسبب وجود عدد من العادات والتقاليد التي تتشابه مع تلك التي كانت منتشرة عند المصريين القدماء، خاصةً فيما يرتبط بعادات دفن الموتى، وهو قول أو افتراض يحتاج مزيدًا من التعمق.

شعب اليوروبا.. ولد الملك نمرود

بينما يرجح آخرون إلى أنهم ينتسبون فيما يقال لأحد الشعوب من ولد الملك “نمرود”، أي أنهم من أصل كنعاني، وهو رأي بعيد عن السياق التاريخي لهذا الشعب.

و”النمرود”، كما جاء في الروايات التاريخية كان من الملوك الجبارين، والطغاة الذين حكموا في الأرض، وهو الأمر الذي ليس له أي دليل، أو حجة تاريخية قوية تؤكده.

أين يسكن شعب اليوروبا 

يعتقد البعض أنهم كانوا ينتسبون إلى أحد الشعوب “الزنجية” المحلية. أو أنهم فيما يعتقد بعض آخر ربما يرجع نسبهم إلى جماعات ذات “الأصل البربري“، والتي كانت قد هاجرت من بلاد المغرب، وشمال إفريقيا.

اعتناق الإسلام

ثم استقروا في أراضي هذه المملكة. ولقد اعتنقوا بفضل وجود المسلمين القوي في المناطق التي كانت تحيط بـ”ممالك الهوسا”. وشكل زعماؤهم إمارة قوية، وكانت دولة ذات حضارة، وثقافة.

لغتهم

يتحدثون لغة تعرف باسمهم، وهي لغة “اليوروبا”.

والجدير بالذكر أن بعض العادات والتقاليد التي اشتهر بها شعب “اليوروبا”. ومدى تأثرها بحضارة المصريين القدماء، يقول أحد الباحثين: “وبدراسة حضارتهم اكتشفت أوجه شبه كثيرة بالحضارة المصرية القديمة.. وحضارة مروي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى