المزيد

أشهر غزوات السلطان محمد الفاتح

أشهر غزوات السلطان محمد الفاتح

كتب – عمر محمد

تقدم السلطان محمد الفاتح- رحمه الله- بجيشه شمالا إلى طرابزون؛ في واحدة ربما كانت من أصعب وأشق الغزوات التي خرج فيها في حياته.

وحسب المؤرخ مصطفى نصر زهران والسبب في ذلك أن الطريق الموصل إلى المدينة لم يكن معبدا ما اضطر الجيش العثماني للسير بشكل مستمر وسط الصخور الوعرة، والمناطق الجبلية.

ويصف المؤرخ الكبير ابن الكمال تقدم الجيش في هذه الغزوة بقوله: فبرغم وعورة المنطقة وصعوبة تضاريسها، إلا أنهم عبروا هذه الجبال الوعورة ومروا منها مر السحاب.

وكان الفاتح يضطر طوال الرحلة للنزول عن جواده والسير على قدميه، كما تقدم الجنود في طريقهم بصعوبة بالغة، ولما رأت سارة خاتون أم أوزون حسن أحد المتمردين على السلطان الفاتح متعبا ويتصبب عرقا بسبب هذه المشقة قالت له:

يا بني, هل تستحق قلعة طرابزون كل هذه المشقة والتعب بالنسبة لسلطان مثلك أزل العديد من الأمارات من على وجه الأرض، وأذل كثير من الأمراء؛ وأخضعهم لسيطرته، فبدلا من أن تنام على أسرة من ريش النعام تخرج في غزوة شاقة كهذه؟!

فأجابها الفاتح: يا أماه, هل تظنين أنني أتحمل كل هذه الصعاب من أجل قلعة طرابزون؟ إن السيف الذي أمسكه هو سيف الإسلام، وهذه المساعي والأعمال من أجل الدين وفي سبيله، وإذا لم أتكبد المشقة في هذا الطريق، أليس من الكذب أن يطلق علي لقب السلطان الغازي؟

ومهما تحملت من المتاعب من أجل إرضاء الله -سبحانه وتعالى- والفوز بثواب الجهاد فهو قليل، قالت: لقد صدقت يا بني.

وكانت راية الفتح التي دخل بها السلطان محمد الفاتح رضي الله عنه وجنوده القسطنطينية فاتحين.. مدون عليها قول الله تعالي في كتابه العزيز

(إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً)..

 

أقوى 10 سلاطين بني عثمان رحمهم الله بالترتيب:

1. السلطان محمد الفاتح

2. السلطان سليم القاطع

3. السلطان سليمان القانوني

4. السلطان بايزيد الصاعقة

5. السلطان مراد الثاني

6. السلطان مراد الأول

7. السلطان محمد الأول

8. السلطان أورخان غازي

9. السلطان مراد الرابع

10.السلطان عثمان غازي

وكان اقوي سلاطين الدولة العباسية حسب المؤرخين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى