تاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

تعاويذ لدرء لدغات الثعابين.. أقوال سحرية فرعونية عمرها 2500 عام

أميرة جادو 

تعاويذ لدرء لدغات الثعابين، عثر عليها “علماء مصريات” في إحدى المقابر التي يصل عمرها إلى 2500 عام بجنوب القاهرة، والتي تتضمن على العديد من التعاويذ السحرية، وقال علماء الآثار فى بيان إن مدخل المقبرة كان مغطى بأقوال تهدف إلى درء لدغات الثعابين وتجنيد الثعابين كحماة للمقبرة.

تعاويذ لدرء لدغات الثعابين

وفي هذا الإطار، كشف مدير أبحاث المعهد التشيكى لعلم المصريات في أبو صير، ميروسلاف بارتا.. لـ موقع “Live Science”: “مثل هذا التركيز القوى على تعويذات الثعابين ربما كان نتيجة الاختيار الشخصى لصاحب المقبرة. حيث لا توجد حالة مماثلة مع مثل هذا الاهتمام المفرط بهذه التعويذات المعروفة”.

كما تركد الأبحاث الجديدة على أن الثعابين السامة كانت أكثر انتشارًا وشيوعًا في مصر القديمة مما هي عليه حاليًا.

أقوال وتعاويذ لدرء لدغات الثعابين

وأردف “بارتا”، إن علماء الآثار عادة ما يعثرون في مقابر مصر على عدد من هذه تعاويذ لدرء لدغات الثعابين والأقوال السحرية أو الأقوال المأثورة ضد لدغات الثعابين – إلا أن ليس بالعدد الهائل الذى تم اكتشافه فى هذه المقبرة.

مقبرة كاتب ملكي

والجدير بالإشارة أن أبو صير تتضمن على عدد كبير من المقابر، علاوة على الكثير من الأهرامات. وتنتمي هذه المقبرة بالتحديد إلى رجل يدعى “دهوتيمحات”، وهو كاتب ملكي عاش قبل حوالي 2500 عام. في الوقت الذي كان فيه الفرس القدماء يسيطرون على مصر، وفقًا للبيان.

وقد تعرض جزءًا كبيرًا من مقبرة “دهوتيمحات” للسرقة في العصور القديمة. ولكن على الرغم من ذلك فأن تابوته الذي يتضمن على بقايا هيكل عظمي جزئيًا كان لا يزال موجودًا.

مصاب بهشاشة عظام

وبفحص وتحليل هذه البقايا اكتشف العلماء أنه كان يبلغ من العمر 25 عامًا تقريبًا عندما توفي، كما كان مصاب بحالة حادة من هشاشة العظام – وهي حالة تجعل العظام ضعيفة وهشة. وأوضح “بارتا”: “يبدو أن هذا جزء من تكوين الحمض النووي الخاص به لأن هشاشة العظام تحدث عادة في سن متأخرة”.

والجدير بالذكر أن بيان الأثريين أعلن عن وجود اشخاصا آخرين. مدفونين في مقابر قريبة كانوا يعانون أيضًا من هشاشة العظام، مما يدل على أنهم ربما كانوا من أفراد الأسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى