قبيلة زُبَيْد اصولها وتاريخها.
قبيلة زُبَيْد اصولها وتاريخها.
زُبَيْدقبيلة عربية من قبائل مذحج الكهلانية القحطانية قبيلة كبيرة تعد من إحدى أكبر القبائل العربية في الوطن العربي ,ويرجع النسابون قبائل اليمن كلها الى شعبين عظيمين، هما: بنو حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وبنو كهلان بن سبأ. وعلى الرغم من أن قبائل كهلان كانت أكثر عدداً، إلا أن ملك اليمن كان بيد بني حمير، بينما تملك الكهلانيون أطراف بلاد العرب كالشام ونجد والعراق. وقد أولد كهلان: زيداً، وأولد زيد: مالكاً، وعريباً ومنهما تفرعت قبائل كهلان، وقبيلة زبيد ترجع في أصولها الى (مَذحِج) أحدى قبائل كهلان، فبنو زبيد، هم: بنو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك (مَذحِج) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، ويسمى زبيد الأكبر، ويعود قسم منهم في نسبهم الى أحد ولده، وهو: منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد، وهو زبيد الأصغر واشتقاق كلمة زبيد كما اوردها ابن دريد بقوله ومنهم: بنو أَوْدٍ، ومنبّه، وهو زُبَيد. وزُبَيد: تصغير زَبْد، والزَّبْد: العطية. زبدته أَزْبِدُهُ زَبْداً. وإنما قال: مَن يَزْبِدُني رِفْدَه؟ فسمى زُبَيْداً. والزُّبد معروف. والزُّباد: ضربٌ من النَّبت وله قول آخر في تسميتهم: وَإِنَّمَا سمي زبيداً لِأَنَّهُ قَالَ: من يزبدني رفده أَي من يحالفني واسْمه عصم، وَقدسمت الْعَرَب زبدا وزبيداً وزابداً ومزبدا ، وقال ابن سعد في طبقاته سبب تلقيبهم بزبيد:لما كثر عمومته، وبنو عمه، قال: من يزبدني نصره؟ يعني يعطيني نصره على بني أود. فأجابوه، فسموا كلهم زبيداًوقال ابن حزم في سبب تلقيب جدهم الأعلى بسعد العشيرة: (لأنه كان يركب في ولده من صلبه في ثلاثمائة فارس لكن ابن الأثير في كتابه نسب هذا القول لزبيد الأكبر منبه بن صعب، قال: واسم زبيد، منبه بن صعب بن سعد العشيرة … وإنما قيل له هلازبيد؛ لأنه قال: من يزبدني رفده؟ فأجابه أعمامه. فقيل لهم جميعاً: زبيد، وينسب إليها خلق كثير من الصحابة، ومن بعدهم من العلماء.