تاريخ ومزارات

الطب في مصر القديمة.. دليل شاهد على براعة المصريين في مختلف العلوم

أسماء صبحي

الطب المصري القديم هو أقدم الطب الموثق، وقد برع المصري القديم في الطب بكل أنواعه، وكان متقدما بشكل كبير فكما اشار”هيروميرس” في كتابه “الاوديسا” أن الناس في مصر موهوبون في الطب أكثر من غيرهم، كما كان متفوقاً لديهم على العلوم الأخرى. وتشير بعض السجلات الطبية إلى أن مفهوم الرعاية الطبية قد بدأ من مصر القديمة.

مصطلح (سونو ) تعني طبيب في اللغة المصرية القديمة، ومؤنثها (سونوت). أما الطبيب الملكي كان يدعى (وعب نسوت) ، وكان يدرس الطب في مصر القديمة في المعابد والأديرة في منف وطيبه وسايس وغيرها من الأماكن.

معبودات الطب

تقول مسرة نبيل، الباحثة في الحضارة المصرية القديمة، إن المصريون القدماء اعتقدوا أن غضب الآلهة والأرواح الشريرة هو ما يسبب إصابه الشخص بالمرض. وكان هذا الاعتقاد يزداد عندما يجدون مرضا يصعب التعامل معه أو علاجه. لذلك كانوا يلجأون إلى الشعوذه والسحر ولكنهم لم يغفلو عن دور المصري الطبيب.

وأضافت نبيل، أنه من أشهر المعبودات المرتبطين بهذا المجال في مصر القديمه:

  • حكا: إله الطب والسحر، وكان يصور بهيئة شخص حامل اثنين من الأفاعي. وهو رمز اقتبسه اليونانيون من المصريين عند تصورهم لاله الطب اسكليبيوس.
  • سيركت: للشفاء من عضه العقرب.
  • تاروت و بس: لحمايه الحوامل والأطفال.
  • سوبيك: للعمليات الجراحية.

وتابعت نبيل، إن الطبيب المصري برع كثيراً في العديد من التخصصات مثل جراحه العيون والأسنان وأمراض البطن والاعضاء المجاوره لها. كما برعوا في علاج كسور العظام وتركيب الأدوية وعلم التشريح الذي عرفوه نتيجه معرفتهم بالتحنيط. وبما أن المصري القديم منظم بطبعه فقد كان لكل طبيب تخصص فكما قال “هيرودوت” أبو التاريخ عن المصريين. إنهم يعطون الطب بتعقل، فلم يكن مسموحاً لاحد أن يتدخل في غير ما تخصص له.

وأشارت إلى أن الطبيب المصري برع كذلك في علاج أمراض النساء مثل الولادة والإجهاض. كما أجروا تجربة اكتشاف نوع الجنين، وعرفوا أسلوب كرسي الولادة الذي لا يزال متواجداً حتى الآن لتسهيل عملية الولادة.

الأدوات الطبية

ومن الأدوات الجراحية التي استخدمها المصري القديم: المشارط والكلابات وآلات الكي، والمشارط المستقيمة وذات السلاح المنعكف، والجفت والخيوط الجراحية التي لا تزال تستخدم حتى الآن، كما برعوا في استخدام أدوات جراحية معقدة وحقن.

ومن اشهر الأطباء في مصر القديمة “إيمحتب” وزير الملك زوسر الذي اصبح إلهاً للطب بعد وفاته. و”وحسي رع” وهو رجل شديد التميز وكان معاصراً لإيمحتب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى