قبائل و عائلات

مملكة النساء.. قبيلة “الموسو” لا تعترف بالرجال والمرأة هي الحاكمة

أميرة جادو

تطالب جميع المجتمعات بالمساواة بين الرجل والمرأة، ماعدا “الموسو” فاذا تم تطبيق هذا الأمر سينادي الرجل بالمساواة بالامرأة فالمساواة بينهم معدومة، حيث يطلق على قبيلة “الموسو” أو مملكة النساء، يرجع سبب تسميتها أنه لا يوجد معنى لكلمة رجل لديهم فالنساء هم الاساس لهم الامر والنهي، كلمتهم هي الاساس وهم يديرون الشئون الداخلية للقبيلة والخارجية، فالمرأة في القبيلة هي “الحاكمة، القائدة والمربية” في الديكتاتورية.

تعرف المرأة عندهم باسم “آه مي.. Ah Mi” ويعني الجدة، والمسؤول عن الشئون المالية و التوظيف وحياة كل فرد بداخل الأسرة هم النساء.

موقع قبيلة الموسو

هي إحدى القبائل الصينية المنتمية إلى المجتمعات الامومية، حيث تعتبر آخر المجتمعات الأمومية في العالم، وهي مجموعة عرقية يبلغ عدد سكنها الذين ينتمون الى القبيلة حوالي 40 ألف نسمة، تقع على ضفاف بحيرة “لوغو”، وهذه البحيرة تقع بالقرب من حدود مقاطعتي “يونان و زيتشوان” وهما مقاطعتين صينيتين ، كما أن “الموسو” تعد جزء من اجزاء منطقة التبت المرتفعة، واخير جذور هذه القبيلة تعود الى أكثر من ألفي عام .

لغة قبيلة الموسو

اولا في لغتهم لا يوجد كلمة “اب”، يتحدثون لغة تنتمي الى لهجات “ناشي Naxi”، وهي تسمى “دونغبا ” هذه اللغة يصعب نطقها او التكلم بهل لذلك تم الغائها من مراحل التعليم الحكومي وهي تعد من اخر اللغات الهيروغليفية في العالم .

ديانة قبيلة الموسو

يتخذون مذهبين هما “الدابا “Daba، والبوذية التبتية فما يمثلان معتقدتهم.

الرجال في قبيلة الموسو

لا يوجد معنى للرجل وتنعدم كلمة الاب، الرجال في القبيلة يجلسون في المنزل يساعدون امهاتهم وينعمون براحة واحيانا يذهبون لصيد الاسماك فقط ولكن النساء يذهبون للعمل في المزارع و الملابس وشتى الصناعات .. كمان ان اذا تواضعت إحدى النساء وسمحت لرجل ان تنجب منه ينسب الابن الى الام وليس الاب .. كما ان الرجال لا يرثون

عادات وتقاليد قبيلة الموسو

– برغم من ان معظم المدن الصينية يباح بها اكل الكلاب، لكن القبيلة تحرم اكل الكلاب ويعتبرونه من المحرمات وهو فرد اساسي في العائلة بل هو احد اعضائها.

– لا يوجد معنى لكلمة زواج في القبيلة فهو شيء يمنع تماما ومن يقوم به فهو يخالف التقاليد فلا يوجد اي علاقة بين الرجل والمرأة.

– عندما يتوفى احد افراد القبيلة يتم حرقه مع جميع مقتنياته بعد ان يتم وضعه في وضع الجنين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى