متحف بوشكين.. معلم فني في قلب موسكو
دعاء رحيل
متحف بوشكين للفنون الجميلة هو أحد أهم المتاحف في روسيا والعالم، حيث يضم مجموعة غنية ومتنوعة من الأعمال الفنية من العصور القديمة إلى الحديثة. يقع المتحف في شارع فولخونكا، وهو شارع تاريخي في وسط موسكو، ويحتل مبنى رائع صُمم من قبل رومان كلاين وفلاديمير شوخوف بين عامي 1898 و1912. سمي المتحف تكريماً للشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين في عام 1937، بمناسبة الذكرى المئوية لوفاته.
شهرة المتحف
المتحف يشتهر بمجموعته الرائعة من اللوحات الأوروبية، التي تشمل أعمالاً للإمبرسيونيين والبوست إمبرسيونيين والفنانين الحديثين، مثل بول سيزان، إدغار ديغا، فينسنت فان غوخ، بول غوغان، بابلو بيكاسو وغيرهم. كما يضم المتحف مجموعات قيِّمة من الفن القديم، مثل التحف المصرية والبابلية والآشورية والإغريقية والرومانية، والقطع النقدية والأحجار الكريمة والأقنعة المصرية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على مجموعة فريدة من التماثيل المصبوبة من أشهر الأعمال النحتية في التاريخ، مثل فينوس دي ميلو وديسكوبولوس ودافيد.
الزائر للمتحف يستطيع أن يستمتع بجولة ثقافية وفنية في أروقة المتحف، التي تضج بالجمال والإبداع. كما يستطيع أن يشارك في الأنشطة التعليمية والثقافية التي يقدِّمها المتحف، مثل المحاضرات والورشات والحفلات الموسيقية. المتحف يسعى إلى تطوير نفسه باستمرار، ويرحب بالدعم والتبرُّعات من الزائرين والأصدقاء.
وفي هذا السياق قالت وقالت مارينا لوشاك، مديرة متحف بوشكين،ى متحف بوشكين للفنون الجميلة هو أكبر متحف للفنون الأوروبية في موسكو، يقع المتحف في شارع فولخونكا. سمي المتحف تكريماً للشاعر الروسي ألكسندر بوشكين وذلك خلال الذكرى المائوية لوفاته. يضم المتحف مجموعة غنية ومتنوعة من الأعمال الفنية التي تغطي عدة حقب وثقافات، من الآثار القديمة إلى اللوحات الحديثة.
مقتنيات المتحف
كنز إبرزوالد: هو مجموعة من الأشياء الذهبية التي تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، والتي تم اكتشافها في ألمانيا في عام 1913. تضم المجموعة قطعاً زخرفية ودينية وجنائية، تظهر تأثيرات الثقافات الإغريقية والإيرانية والسلتية.
كنز بريام: هو مجموعة من المجوهرات والأطباق والأدوات المصنوعة من الذهب والفضة، تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، والتي تم اكتشافها في تركيا في عام 1966. تضم المجموعة قطعاً تحمل نقوشاً وصوراً لآلهة وحيوانات وأساطير.
بردية موسكو الرياضية: هي أقدم نص رياضي معروف، يعود إلى حوالي 1850 قبل الميلاد، والذي يحتوي على 25 مسألة رياضية متعلقة بالهندسة والجبر والحساب. تم اكتشافها في مصر في عام 1893.
لوحات مومياوات الفيوم: هي لوحات جنائزية تصور وجوه المتوفين، كانت تستخدم في مصر في الفترة من القرن الأول إلى القرن الثالث الميلادي. تتميز هذه اللوحات بأسلوبها الطبيعي والحساس، وبألوانها الزاهية والثابتة.
البشارة من ساندرو بوتيتشيلي: هي لوحة زيتية على خشب، تعود إلى حوالي 1489، تصور لحظة إعلان الملاك جبرائيل لمريم أنها ستلد ابن الله. تظهر هذه اللوحة التأثيرات الإغريقية والرومانية في فن بوتيتشيلي، كما تبرز جمالها وروحانيتها.
مادونا وطفل من لوقاس كراناش: هي لوحة زيتية على خشب، تعود إلى حول 1520، تصور مريم وطفل يسوع في حضنها. تظهر هذه اللوحة أسلوب كراناش في استخدام التفاصيل الدقيقة والألوان الزاهية، كما تعبر عن حبه لطبيعة ألمانيا.
ظهور سيبيل إلى الإمبراطور أوغسطس من باريس بوردون: هي لوحة زيتية على قماش، تعود إلى حوالي 1550، تصور مشهداً من الأسطورة الرومانية التي تقول إن العرافة سيبيل تنبأت للإمبراطور أوغسطس بمجيء المسيح. تظهر هذه اللوحة مهارة بوردون في التصوير الواقعي والتناسق اللوني، كما تعكس تأثيرات الفن البندقي والروماني.
أهاسيروس وهامان في عيد إستير من رامبرانت: هي لوحة زيتية على خشب، تعود إلى حوالي 1660، تصور مشهداً من الكتاب المقدس يتعلق بقصة الملكة إستير وزوجها الملك أهاسيروس وخصمها هامان. تظهر هذه اللوحة براعة رامبرانت في استخدام الضوء والظل والتعبيرات الحية، كما تنقل شعور التوتر والدراما.
وفاة سوفونيسبا من جيامباتيستا بيتوني: هي لوحة زيتية على قماش، تعود إلى حول 1730، تصور مشهداً من التاريخ الروماني يتعلق بالفنانة الكارثاغية سوفونيسبا وزوجها الملك ماسينيسا وخصمهما الملك سكيبيو. تظهر هذه اللوحة أسلوب بيتوني في التصوير الكلاسيكي والرومانسي، كما تبرز جمالها وحزنها.
الراقصون الزرق من إدغار ديغا: هي لوحة زيتية على قماش، تعود إلى حول 1899، تصور مجموعة من الراقصات في مدرسة بالية في باريس. تظهر هذه اللوحة اهتمام ديغا بالحركة والإضاءة واللحظات العابرة، كما تستخدم لون الأزرق لإنشاء جو من الأناقة والبرودة.
فاسنشات (ماردي غراس) من بول سيزان: هي لوحة زيتية على قماش، تعود إلى حول 1888، تصور مشهداً من احتفال ماردي غراس في باريس. تظهر هذه اللوحة تجربة سيزان في استخدام الأشكال البسيطة والألوان المتضادة لإنشاء انطباع من التجانس والدينامية.