حوارات و تقارير

مشروع ضخم للبتروكيماويات في مصر.. الحكومة تدعم والقطاع الخاص يستثمر

دعاء رحيل

مشروع ضخم للبتروكيماويات.. حيث يعطي قطاع البترول أهمية كبيرة للمشروعات التي تهدف إلى تحقيق أقصى قيمة مضافة من الموارد الطبيعية، وزيادة القدرة الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات لتحقيق عوائد أكبر للاقتصاد الوطني، ودعم تطوير الصناعة المحلية وتحليل الواردات.

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، برئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع. لمناقشة مشروع ضخم في مجال البتروكيماويات يتم تنفيذه بالتعاون مع شركة “أنكوراج للاستثمارات” في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. حضر اللقاء المؤسس والعضو المنتدب للشركة، الدكتور أحمد محرم.

رحب رئيس مجلس الوزراء بالاستثمارات التي يجريها القطاع الخاص في قطاعات اقتصادية مختلفة بهدف تحقيق التنمية المستدامة. وأكد على دعم الدولة للقطاع الخاص والتعاون مع المستثمرين، وشدد على ضرورة التأكد من توافر التمويل اللازم للمشروع.

بتكلفة 2.5 مليار دولار

وأوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن شركة “أنكوراج للاستثمارات” قد طلبت الدخول في شراكة مع الهيئة لإنشاء مصنع للبتروكيماويات بتكلفة 2.5 مليار دولار. ومن المخطط أن يقام المشروع على أرض تابعة للهيئة في منطقة العين السخنة. وأن يتم تصدير منتجات بقيمة 1.5 مليار دولار في المرحلة الأولى. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 36 شهرًا.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، إلى أن المشروع يهدف إلى تطوير مجمع صناعي متكامل يستخدم تكنولوجيا حديثة في إنتاج الأوليفين الأساسي (البروبيلين) ومشتقاته في المنطقة الصناعية التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجمع سيحتوى على عدد من وحدات الإنتاج للبروبيلين والمشتقات والكيماويات المتخصصة، بهدف تحقيق زيادة في القيمة المضافة من مشتقات الغاز الطبيعى. كما تخطط الشركة لإضافة مراحل توسعية لإنتاج منتجات تكاملية أخرى.

موقع استراتيجي

وأشير إلى أن المشروع يقع في موقع استراتيجي داخل المنطقة الاقتصادية، مما يجعله نافذة للتجارة مع القارة الأفريقية والشرق الأوسط وأوروبا ودول أخرى. ويسهم هذا الموقع في تسهيل التجارة وفتح أسواق جديدة، ويستجيب المشروع للطلب المتزايد على البتروكيماويات في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأعرب المؤسس والعضو المنتدب لشركة “أنكوراج للاستثمارات”، الدكتور أحمد محرم، عن شكره للدولة المصرية على دعمها للقطاع الخاص وتقديم التسهيلات والحوافز في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي. كما أشاد بالتعديلات التشريعية التي تبنتها الدولة في السنوات الأخيرة، والتي من شأنها زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسين بيئة الأعمال.

وأكد رئيس الشركة أن دعم الحكومة للمشروعات الصناعية الثقيلة، مثل صناعة البتروكيماويات. يأتي في إطار استراتيجية الدولة لجعل مصر مركزًا إقليميًا للبتروكيماويات والطاقة. وأضاف أن هذا المشروع يسهم في زيادة العائد من الاستثمارات الأجنبية والصادرات. نظرًا لحجم استثماراته، مما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة والصادرات المصرية.

تقديم الدعم اللازم للمشروع

وأكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة مستعدة لتقديم الدعم اللازم للمشروع في جميع مراحله، سواء فيما يتعلق بإصدار الرخصة الذهبية أو تيسير الإجراءات لتسريع تنفيذه.

وتعتبر مادة البروبيلين من المواد البتروكيماوية الأساسية، وهي ثاني أهم مادة في مجموعة الألياف الأحادية بعد الإيثيلين. وتحتل المادة المرتبة الثانية في حجم إنتاجها في دول غرب أوروبا والولايات المتحدة.

وتظهر أهمية البروبيلين من خلال المواد البتروكيماوية المعتمدة على خامة البروبيلين. ودور هذه المواد في تكامل الصناعات البتروكيماوية واستخدامها في الصناعات التحويلية. وتعد تنمية قاعدة الصناعات التحويلية أمرًا حيويًا للأقطار العربية. نظرًا لتأثيره على صناعة الخامات وتوفير السلع التى تحتاج إليها جميع قطاعات المجتمع. بالإضافة إلى إحلال واردات هذه السلع. ولذلك يجب توضيح أهمية تنمية صناعات المشتقات المستخدمة في هذه الصناعات. البولي بروبلين ـ أكريلونيتريل إستايرين بيوتاديين ABS ـ البولي يول ـ رانتجات البولي إستر غير مشبع (منتجات الفيبر جلاس) ـ راتنجات الفينول فورمالدهيد ـ راتنجات بولي ميثيل ميتا أكريلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى