حوارات و تقارير

خبيرة في التراث تكشف معاني أسماء بعض المدن في أسيوط

أسماء صبحي

أقام قدماء المصريين مدينة أسيوط على نهر النيل، وكان اسمها في ذلك الوقت سيوط. وهو مشتق من كلمة (سأوت) وتعنى الحارس باللغة المصرية القديمة. وقد أضاف العرب إلى الاسم حرف الألف فأصبحت أسيوط.

معاني مدن أسيوط

ديروط

تقول علياء داود، الخبيرة في التراث، إن ديروط تعتبر من أكبر مراكز أسيوط، حيث أنها تحتوي على عدد كبير من القرى يتعدي 70 قرية كبرى. ونذكر فيها مقاومة الإنجليز، حيث قتل عدد كبير منهم عندما أوقفوا القطار. ولم يستطيع الإنجليز أن يمروا بالمدينة حيث سموه الإنجليز die raod أي طريق الموت.

منفلوط

وأضافت داود، أن منفلوط مكون من ثلاث مقاطع: فراء alwt، أداة الربط n، بمعنى مكان ma، أي أن هذه البلدة كانت سوق للفراء. وكما هو واضح فهذا اسم مصرى لبلدة مصرية، وقيل أن معناها كلمة مركبة مزجياً وأصلها “منفى لوط ” (المقصود هنا النبي لوط عليه السلام). وكتب قائلا: “هذه المدينة معروفة ومشهورة لدى المسلمين المتدينين، لأنها كانت ـ حسب ما يعتقدون ـ المكان الذي أوى إليه النبي لوط [عليه السلام]، بعد دمار موطنه عمورة. وتعددت الآراء عن سبب تسميتها بمنفلوط، واختلف الكثيرون في سبب تسميتها.

الغنايم

وأشارت داود، إلى أن أصل الغنايم هو سعيد بن غنيم الذي جاء من اليمن إلى مصر مع سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه. وسكنوا الصعيد وأسسوا مدينة الغنايم بأسيوط، ثم انتشروا في أنحاء مصر وفلسطين والأردن وسوريا وإيران وباكستان.

ساحل سليم

ولفتت إلى أن ساحل سليم سميت بهذا الإسم نسبة إلى قبيلة بني سليم وهي قبيلة عربية حجازية. أما أبنوب فتعني الذهب، ومعنى اسم المنطقة المخزن أو الصومعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى