تاريخ ومزارات

الملك جدف رع.. اول من ارتبط اسمه بـ “إله الشمس”

أسماء صبحي 

الملك جدف رع أو (دجيدف رع)، والذي يعني الثابت مثل رع. أول من يربط اسمه بإسم اله الشمس رع، ويستعمل لقب صا رع في اسمه و الذي يعني ابن رع. ويعتبر ثالث ملوك الأسرة الرابعة سبقه أبوه الملك خوفو وجده الملك سنفرو.

اصل الملك جدف رع

أبوه الملك خوفو صاحب أكبر وأشهر هرم في مصر، وأمه الملكة مريت إتس الأولى ابنة الملك سنفرو وزوجة الملك خوفو. تزوج من أخته الملكة حتب حرس الثانية، وقد تزوج أيضاً خنتت كا صاحبة لقب زوجه الملك وحبيبته وكاهنة الإلهه نيت. زكان له أخ غير شقيق اسمه (كا وعب)، وكان مرشح لتوليه الحكم بعد أبيه خوفو. لكنه قتل في ظروف غامضة و من المرجح أنها كانت مؤامرة.

حياته

تقول إسراء حبيش، الخبيرة في الآثار المصرية، إنه بعد وفاه أخيه (كا وعب) أسرع بالزواج من أخته حتب حرس الثانية. والتي تعتبر أرملة اخيه للمزيد من التأمين على العرش.

وتابعت حبيش، إن عهده اتسم بالخلافات والصراعات بين أخواته غير الأشقاء وبينه على الحكم. وأكثر من كان يتصارع (جدف حور) إلى أنه مات في عهد جدف رع ووجدت مقبرته بجانب مقبرة أخيه (كا وعب) ناقصة للانتقام.

وأشارت إلى أن جدف رع بدأ بناء هرمه في أبو رواش، وقد خطط ليكون بنفس تصميم هرم منكاروع الحالي. لكنه لم يستكمل وترك لحاله، وجاء بعده اخيه الغير شقيق خفرع وبنى هرمه بالجيزة ولم يستكمل هرم أخيه.

وفاته

اختفى بعدها الملك جدف رع في ظروف غامضة، ولم يعرف إن كان قد مات ميته طبيعية أو قد تم اغتياله وقتله. ودفن في هرمه الغير مكتمل في أبو رواش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى