تاريخ ومزارات

لاظوغلي باشا.. أول وزير للقوات المسلحة في عهد محمد علي

أسماء صبحي 

يوجد تمثال لاظوغلى باشا فى الميدان الشهير المعروف بأسمه فى القاهرة. وهو أول وزير للقوات المسلحة في عهد محمد علي. وظل لاظوغلى يعمل بإخلاص على نحو جعل محمد على يعينه رئيسا للوزراء عام 1808، وظل في منصبه هذا 15 عاماً.

تمثال لاظوغلي باشا

اسمه الحقيقى “محمد لاظـ”، أما كلمة ”أوغلى” فهي تعنى قائمقام. ورغم منصبه الكبير والمدة التي رأس فيها الوزارة، إلا أنه لم يكن يهتم بذكر اسمه أو تمجيد أعماله وإنجازاته. وبعد أن قررت الحكومة المصرية عمل تماثيل لكبار الشخصيات. كلفت الحكومة أن ذاك المثال الفرنسى “جاك مار” عام 1872 بعمل تمثال لـ لاظوغلى باشا.

وتقول أميمة بكر، الخبيرة في التراث، إن المثال وقع في مشكلة كبيرة. حيث لم يجد له صورة واحدة يصنع منها التمثال، واستعان جاك مار بأصدقاء لاظوغلي باشا المعاصرين له. وهم: ثابت باشا، ودرمللى باشا، للوصول إلى وصف من خلاله يصنع التمثال لكن دون جدوى.

وأضافت بكر، أن جاك مار بدأ رحلة البحث عن آى شخصٍ يشبه لاظوغلى باشا. وبعد بحث طويل عثر صديق لاظوغلي باشا وهو جالس على أحد المقاهي على سقّا مياه يحمل القربة يمر من أمامه يشبه وجه وجسد صديقه لاظوغلى بصورة كبيرة. وعلى الفور تم القبض عليه وسط حيرة ودهشه السقا المسكين الذى لم يعرف ماذا يحدث.

صنع التمثال

وتابعت الخبيرة في التراث، أنه على الفور وبالأمر ارتدى السقا المذهول ملابس لاظوغلى باشا. ووقف الرجل الذاهل وقفة الأمراء لأول وآخر مرة فى حياته. وقام المثال بصنع تمثاله متخذًا من السقاء بديلاً عن لاظوغلى باشا.

ومنذ تلك اللحظة ظل السقا منتحلاً شخصية رئيس وزراء مصر تحيط به مجموعة من مباني الوزارات التي كان للاظوغلى باشا الفضل فى إنشاء معظمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى