فنون و ادب

قصص الشعر البدوي في مصر من الشفاهية للكتابة. و”لولاك يا قمر” آخر الدواوين

بدأ الشعر البدوي فى محافظة مطروح ، شفاهيا ، حيث شعراء أبناء القبائل يلقون الشعر دون تدوينه ، حتى ظهر الاهتمام من قصور الثقافة لتدوين الشعر البدوي.

ويمتاز الشعر البدوي بعدة مميزات منها أنه شعر بدوي “لهجي” باللهجة البدوية القريبة جدا من اللغة العربية الفصحى، أم كل اللهجات العربية، وأقدم شعر عامي موثق من السيرة الهلالية المتواترة في القرن الرابع والخامس الهجري ثم في مؤلفات عبدالرحمن ابن خلدون في القرن الثامن الهجري، ويسير جنبا إلى جنب مع الشعر الفصيح في الأشكال والأوزان والأغراض.

أما أهم أو أبرز شعراء مطروح قديما وحديثا على سبيل الذكر لا الحصر العمدة بشير الجراري،أبو صمصوم العوامى،ضى المغوارى، عبد القادر طريف،جبريل حتيتة واغلبهم قديما لم يدركه التدوين ،واما حديثا فتتفاوت شهرتهم حسب الظروف والتدوين ونشر الدواوين والإعلام والمشاركات الأدبية في الموتمرات والمهرجانات المحلية والدولية.

ومؤخرا صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية ديوان الشعر البدوي ابن محافظة مطروح “لولاك يا قمر ” للشاعر عوض أبو حتحوت الجبيهي ويحتوي على 46 قصيدة، بالإضافة إلى المقدمة التي كتبها الشاعر لنفسه، من الشعر البدوي اللهجي وهو أحد أشكال شعر العامية، الذي يختلف عن الشعر الفصيح القديم بكونه لهجيا، قد شابه اللحن اللغوى.

وقد تنوعت قصائد الديوان وتناولت أغراضا شعرية مختلفة بين الفخر والحماسة حينا، ومدح الأجواد والكرم والفروسية، وذم البخل والبخلاء والجبن، وجاء فيه بأخبار الإبل,والمطر،والصحراء والبيئة، وسيارات الدفع الرباعي، والبكاء على الأطلال, وديار الحبيب الأول، وفقد المحبين، وشعر الحكمة والأخلاق والالتزام الديني، إلى آخر أغراض الشعر المعروفة.

كذلك تنوعت أوزان قصائد الديوان وإشكاله الشعرية، فمن نوع “طق العود”في الشعر البدوي،وهو المتماهي مع بحر “الخبب أو المتدارك” الخليلي نجد 9 من قصائد الديوان على هذا الوزن، بالإضافة إلى قصيدة وحيدة من شعر (المجرودة) وهي على نفس الوزن أيضا باختلاف التركيبة الفنية.

الشاعر سعيد عوض حتحوت ابن البادية وولد عام 1986 فى قرية الجراولة التابعة لمركز مرسى مطروح، ويعتبر ديوان “لولاك يا قمر” باكورة أعماله الأدبية، الذي يختلف عن الشعر الفصيح القديم بكونه لهجيا, قد شابه اللحن اللغوى, وقد خلا من علامات الإعراب، هذا هو الفارق الوحيد، أما غير ذلك فله نفس أشكال وأغراض ومضامين الشعر الفصيح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى