وطنيات

الرائد صلاح حواش.. أحد أبرز قادة وحدات سلاح المظلات التي عبرت إلى سيناء

أسماء صبحي

ولد البطل الرائد صلاح حواش، في حي السيدة زينب بالقاهرة عام 1943. وتخرج في الكلية الحربية عام 1966م، وشارك في حرب الاستنزاف. وفي السادس من أكتوبر 1973م عبر مع جنوده قناة السويس. وبمجرد أن وصل إلى أرض سيناء سجد علي الرمال شكرا لله تعالى.

يعد البطل الرائد صلاح عبد السلام حواش أحد أبرز قادة وحدات سلاح المظلات المصري التي عبرت إلي سيناء وقاتلت بضراوة دفاعاً عن منطقة الفردان. حيث كانت مهمة الكتيبة 41 فهد التي قادها هي قطع الطريق على الدبابات الإسرائيلية ومواجهتها وتدميرها.

معركة طاحنة

في الثامن من شهر أكتوبر 1973م – الثاني عشر من رمضان 1393هـ -. اكتشف البطل صلاح حواش مجموعة من الدبابات الإسرائيلية تندفع من العمق علي طريق العريش – الفردان. وعلى الفور اتصل بالبطل العميد حسن أبو سعدة قائد الفرقة الثانية مشاة. فأمر برصد الدبابات الإسرائيلية وإفساح الطريق لها ثم التعامل معها.

قام البطل بتوزيع رجاله علي عدد من المواقع. وأثناء تقدم اللواء 190 مدرع الإسرائيلي بقيادة عساف ياجوري. ثم تعامل الأبطال مع الدبابات الإسرائيلية ودارت معركة طاحنة. وتم تدمير اللواء 190 مدرع الإسرائيلي وأسر عساف ياجوري.

استشهاد الرائد صلاح حواش

من الجنود الأبطال الذين عملوا تحت قيادة حواش البطل محمد المصري. صاحب الرقم القياسي العالمي في اصطياد الدبابات برصيد 27 دبابة. ومن الدبابات التي دمرها دبابة عساف ياجوري.

وفي الثامن من شهر أكتوبر 1973م استشهد حواش بعد إصابته بشظية في صدره. وكانت آخر كلماته قوله للبطل محمد المصري: “مصر أمانة بين أيديكم يا مصري”. وهكذا استشهد البطل الرائد صلاح حواش بعد أن قاد جنوده بتدمير 63 دبابة إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى