قبائل و عائلات

“المقحم” أحد أشهر العائلات العربية في السعودية.. وهذا أصلها ونسبها

أسماء صبحي

“المقحم” هي واحدة من العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية. حيث برزت الكثير من التساؤلات حول العائلات العربية العريقة التي تتواجد في المملكة. ومن أبرز هذه التساؤلات “المقحم وش يرجعون”ـ فقد نشأت في شبه الجزيرة العربية الكثير من القبائل العريقة والأصيلة التي اندرجت منها الكثير من العائلات. فكان من أهم هذه العائلات عائله المقحم، حيث يتساءل الكثير من أفراد هذه العائلة حول أصولهم التاريخية وإلى أي القبائل ينتمون. وذلك ليتفاخرون بأصولهم والقبائل التي ينتمون إليها بين العائلات والقبائل الأخرى في مختلف أنحاء المملكة.

المقحم وش يرجعون

تعتبر عائله المقحم من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية. فقد أجمع النسابون والعرافون بالأنساب وعلماء التاريخ بأن العائلة ترجع في نسبها إلى قبيلة سبيع. والتي هي من القبائل العريقة في المملكة وهم من فخذ العرينات من سبيع.

عائلة المقحم هي من أشهر العائلات في المملكة. حيث تعتبر من العائلات الرفيعات النسب والتي ترجع فيه أصولها وجذورها إلى قبيلة معروفة ومشهورة في شبه الجزيرة العربية وهي قبيلة سبيع.

كما تمتاز هذه العائلة بتاريخها المشرف بين العائلات والقبائل الأخرى في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية.

أصل العائلة

هي من أكبر عائلات المملكة العربية السعودية المعروفة والمشهورة بصورة كبيرة. فهي من العائلات التي قدمت الكثير من أبنائها في خدمة المملكة. كما برز في هذه العائلة الكثير من الشخصيات المهمة التي تولت المناصب الرفيعة والمرموقة.

ترتبط العائلة بعلاقات نسب مع الكثير من العائلات والقبائل المعروفة في المملكة. كما يتواجد أبناء هذه العائلة في منطقه المشاش وهي منطقه تقع في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض. حيث سكن أبناء عائلة المقحم في المشاش منذ الكثير من السنوات.

يمتاز أبناء هذه العائلة بالكثير من الصفات المميزة والتي منها النخوة والمروءة والكرم والشهامة والشجاعة.

نسب العائلة

ترجع العائلة في نسبها إلى العرينات، كما أنهم ينسبون إلى الشيخ عبد الرحمن محمد بن إبراهيم المقحم. وهو من أعلام المملكة ومن شخصياتها البارزة والمؤثرة في لجان الإصلاح كما أنه عضو المجلس المحلي.

برز في هذه العائلة الكثير من الأعلام والشيوخ والشخصيات المشهورة. كما تولى الكثير من أبنائها المناصب المهمة في مختلف المجالات. فكان منها الأطباء والمهندسين والسياسيين والاقتصاديين ورجال الأعمال وغيرهم الكثير.

حافظ أبناء هذه العائلة على إرثهم واصالتهم وعاداتهم العربية الأصيلة التي توارثوها من القبائل التي اندرجوا منها. كما كان لأبناء هذه العائلة الكثير من الإنجازات في خدمة المملكة العربية السعودية والوطن العربي بصورة عامة. وعرف عن أبناء هذه العائلة الكثير من الصفات الجيدة كالنخوة والمروءة وغيرها.

شيخ عائلة المقحم

يعتبر شيخ عائلة المقحم هو الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم المقحم. وهو عضو المجلس المحلي وشيخ عائلة المقحم، وهو من الشخصيات المهمة في السعودية. كما أنه من الشخصيات البارزة بصورة كبيرة، فهو عضو مهم وفعال في لجان الإصلاح في المملكة العربية السعودية. ويعتبر من إعلام المملكة، حيث سجل الكثير من الإنجازات المهمة في مجال العمل الخيري الذي قام بالعمل على تقديمه منذ أكثر من عشرات السنين لأهالي المملكة.

من هو محمد المقحم

محمد المقحم هو شاعر سعودي يعتبر من أبرز الشخصيات المعروفة والمشهورة من قبيلة المقحم. نشأ في بلده القصب في المملكة العربية السعودية، حيث أن هذه البلدة هي أساس الشعراء والشعر. ويمتاز محمد بكتابة الشعر النبطي والفصيح. كما أنه يمتاز بالقدرة الإبداعية الكبيرة في الكتابة الإثرائية والشعرية. كما اشتهر بقصائده المميزة والسهلة والسلسة. وكان من أبرز أشعاره المميزة التي قام بإلقائها رسالة عتب ودام الغصن وادرا عليك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى