عادات و تقاليدقبائل و عائلات

الزواج على 3 مراحل تبدأ بـ “الأعتذار”.. أغرب عادات قبيلة كالينجين الإفريقية

إحدى القبائل النيلية الموجودة في شرق أفريقيا، يعيشون في مقاطعة ريفت فإلى بكينيا، يبلغ تعدادهم 6.358.113 نسمة وفقا لإحصائيات كينيا لعام 2019، هي “كالينجين” القبيلة التي تتمسك بعاداتها وتقاليدها رغم مرور الزمن، فهذه القبيلة لديها ما يميزها في تقاليد الزواج.

عادات الزواج

تشتهر القبيلة بعادات غريبة ومختلفة خاصة في مراسم الزواج وأغربها على الإطلاق أنه يحرم على المرأة لمس الماشية قبل الزواج، كما يتم الزواج على 3 مراحل، وهي:

الحفل الأول “الاعتذار”

يبلغ الشاب والديه عن نيته في الزواج، ويقومان بدورهما بإخبار أقاربهما في كثير من الأحيان كجزء من مناقشة الأمر، وإذا وافقوا، فسوف يذهبون إلى عائلة الفتاة وطلب يدها للزواج.

وغالبًا يذهب الوالدان برفقة العمات أو الأعمام أو الأجداد، الغريب أن تقديم الطلب الزواج يعتبر اعتذارًا للآباء والأمهات لسعيهم إلى أخذ ابنتهم بعيدًا عنهم، فإذا وافقت أسرة الفتاة على السماح لهم بالزواج يتم الاتفاق على موعد رسمي للحفل.

الحفل الثاني “الخطبة”

بعد توجيهات الرئيس بدعم أضافى لإنهاء قوائم الانتظار …المتابعين :قرار إنسانى من القائد الملهم

بعد الحصول على موافقة أهل العروس على الزواج يأتي الحفل الثاني أو ما يسمى “koito” أي الخطوبة الرسمية. حيث تذهب عائلة العريس التي تضم العمات والأعمام والأجداد وما إلى ذلك.. إلى منزل العروس لمقابلة عائلتها رسميًا وذلك لإجراء مفاوضات حول المهور.

وبعد المفاوضات.. يقام حفل حيث يتم تقديم المشورة للعريس والعروس حول الحياة الأسرية من قبل الأقارب الأكبر سنًا من كلتا العائلتين.. وعادة، يتم تقديم الهدايا والهدايا الرمزية للزوجين خلال هذا الحفل.

الحفل الثالث “العرس”

بعد إقامة الخطبة الرسمية تأتى المرحلة الثالثة والأخيرة وهى العرس، حيث إنه احتفال كبير حيث يتم دعوة العديد من الأقارب والجيران والأصدقاء، عادة ما يتم عقدها في الكنيسة ، حيث يتم تبادل الخواتم ، ويرأسها القس ويتبعها حفل استقبال.

والجدير بالذكر، تشتهر مجموعات “كالينجين” بالاهتمام بالزينة خاصة المصنوعة من الخرز. حيث تقوم النساء بصناعة سلاسل العنق والحجول والأساور للتجمل.. وتقام احتفالات تستعرض فيها النساء جمالهن وزينتهن بما صنعت أيديهن.. بالإضافة إلى الاهتمام بالصناعات الحجرية وصناعة الفخار والصناعات التقليدية..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى