عادات و تقاليد

الأكلات الشعبية في سيناء في شهر رمضان

كتب – حاتم عبدالهادى السيد

المنسف

يعتبر “المنسف ” من أشهر الوجبات الشعبية بين البدو والحضر. وسمى بالمنسف لأن صوانى الطعام يتم نسفها ” أى لا يتم ارجاع أى شىء منه” نظراً لمذاق الطعام الجميل. وهو عبارة عن فتة عيش ” الرقاق ” بالشوربة أو اللبن الجميد والسمن البلدى والذى يغطى بالأرز الأصفر. وفوقه كتل من لحم الماعز أو الضأن الطازج. وتغطى برغيف من الرقاق؛ وتقدم ساخنة للضيوف وأهل الديار.

المندي

تعد وجبة المندى المشوي سواء كانت بالدجاج أو اللحم من أهم الوجبات التي يحرص بدو سيناء على تناولها في رمضان. لأنها خفيفة على المعدة وقيمتها الغذائية عالية جدا وفي نفس الوقت مفيدة صحياً .

ووجبة المندي عبارة عن جدي يتم ذبحه وتفريغه من الأحشاء ويغسل جيداً. ومن ثم ينقع في إناء كبير به خلطة من البصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون.؛ويتم حشوه بالأرز الأصفر وقطع الكبد .

وبعد عدة ساعات يعلق على حامل ومن تحته نار الخشب القوية. أو داخل برميل به نار شديدة من خشب الزيتون أو اللوز. ويتم إغلاقه بطريقة محكمة و بعد نحو ساعتين يتم إخراجه بعد نضجه؛ ويقدم مع الفتة والمقبلات من السلاطة وسلطة الطحينة للضيوف. وهي وجبه تعرف بوجاهتها ومذاقها الطيب ، ويمكن استبدال اللحم بالدجاج في وجبة المندي.

العصيدة

وتعتبر “العصيدة ” من الوجبات الإعتيادية لأهل الصحراء والبادية في سيناء. وتتكون من دقيق وسمن ولبن وبعض فصوص الهيل المطحون. يتم تحميص السمن والدقيق واللبن مع معلقتين من مطحون الهيل، وقبل نضجه بقليل تضاف كمية من التمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى