المزيد

الأكلات الشعبية في سيناء.. الفراشيح عيش الرقاق البدوي

كتب – حاتم عبد الهادي السيد

الفراشيح: أو عيش الرقاق البدوي يعتبر من أنواع الحلويات القليلة في قائمة طعام البدو. وتنفرد السيدات بإعداده دون الرجال، حيث يحتاج في خبزه إلى دقه لفرد القرص، ويتكون من دقيق ولبن وسكر. وتكون كمية الأول ضعف كمية الأخير، حيث يمتاز الخليط بأنه سائل يتم سكبه على الصفيح الساخن كطبقة رقيقة تتماسك فور سكبها. ويتناوله الصغير والكبير فور رفعه من فوق الصاج، بشراهة.

الكمونية

يقبل أهالي وسكان مدينة العريش؛ بل كثير من قبائل سيناء على تناول الكمونية. وهي الأكلة المفضلة لديهم على الإطلاق، فهي عبارة عن أجزاء الخروف أو الماعز الكبد الطحال الأمعاء. يتم غسلها جيدا بالماء والملح ونقعها في خل وبشر بصل.

وبعد ذلك تقطيعها قطعاً صغيرة، ويتم تحمير البصل والطماطم في طاسة مسطحة ثم تضاف إليهما القطع المتبلة بعد تصفيتها. وبعد ذلك إضافة الملح والفلفل مع كثير من الكمون الذي سيضفي على المكان رائحة رائعة مع رائحة الفحم.

ويعقب تناول الطعام في بادية سيناء تناول القهوة المطحونة بالهيلي المحمص. وعادة ما تشرب سادة ويطلق عليها اسم قهوة عربي أو خضراء ويتم جلبها من السعودية والإمارات وفلسطين.

كما يقبل الأهالي على شرب الشاي المضاف إليه الزعتر البري والمرمرية والقرنفل. والذي يصنع دائما على حطب النار ليكون مذاقه مميز وممتع. وتتميز حياة البادية السيناوية بكل ما فيها من عفوية وبساطة ليس في المعيشة فقط. ولكن بالطعام الصحي والطبيعي والذي يطهى بطريقة صحية على نار الحطب.

المقلوبة

وتعد من الأكلات المشهورة أيضًا في سيناء، وخاصة في الشمال. وتتكون من دجاج أو لحم مع الباذنجان أو القرنبيط وأرز وبطاطس، لوز، بصل، ملح، بهارات. ولقد تم تسميتها بهذا الاسم- كما يقول المؤرخ المتخصص في التراث الطهوي في سيناء أ/ عبد العزيز الغالي. لأنه يتم وضع اللحم أو الدجاج مع الخضراوات المشكلة في قاع الوعاء الذي تطبخ فيه، ومن ثم تقلب عند تقديمها. بحيث يصبح وضع الأرز بالأسفل، والخضراوات واللحم في الأعلى، لذلك سميت مقلوبة.

الأرز بالخلطة

أما الأكلة الثانية، كما يقول عبد العزيز الغالي، فهي أرز بالخلطة، وتعتبر من أشهر الأطعمة التي يتم تقديمها في العمومات والأفراح. وتتكون من: لحم ضأن، أرز، بصل، سمن، مكسرات مشكلة ( لوز، صنوبر، سوداني، فستق )  كبده وكلاوي مقطعة صغيرًا، فطير عرايشي، بهارات مشكلة، بقدونس.

إنها سيناء، أرض الجمال، والبساطة، وأرض القمر والأساطير. وأرض الفيروز والبحر والنخيل، وهي جزء غال من أرض مصر الخالدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى