عادات و تقاليد

تعرف على النمط المعيشي لأهل القبائل العربية

أسماء صبحي

تنتشر القبائل في العدد من الدول حول العالم، والمعروف أنّها تمتلك عادات وتقاليد وأنماطًا معيشية مشتركة فيما بينها. ولكل قبيلة قواعد في تفاصيل حياتها تختلف عن القبائل الأخرى. وتجعل منها شعبًا صغيرًا ومميزًا يمكن معرفة طباعه ونمط معيشته من اسمه فقط. ونستعرض في السطور التالية أبرز الأنماط المعيشية للقبائل بشكلٍ عام.

تعريف القبائل

يمكن وصف القبائل بأنها تجمّع قَبلي، أو بأنها جماعات تربطها روابط تاريخية واجتماعية فيما بينها. لها ماضٍ عريق من العادات والتقاليد التي تحلّ في معظمها محلّ العديد من القوانين والتشريعات. بل وتحارب لأجل إبقاءها باعتبارها إرثًا موروثًا لا يجب المساس به. وهو إرث معنوي يتناقل من جيل إلى جيل بحيث يكون هو المكوّن الأساس للهوية لهذه الجماعات.

هم عبارة عن تجمعات بشرية يجمعها معتقد وفكر واحد، وطرقهم في العيش تخصّهم وتميّزهم عن غيرهم. وثوابتهم الأخلاقيّة تميل إلى الأصالة والجمود وعدم قبول التجدد والتغيير في نطاق ضيق جدًا أقرب إلى أن يكون معدومًا. وتربطهم رابطة الدم والعائلة، كما أنَّ عاداتهم الاجتماعية من زواج ومناسبات وأحزان لها طابع موحّد. يجمعهم ويميّزهم عن باقي العادات الاجتماعية الأخرى التي يجعل منها صعبة التفكيك أو إعادة هيكلتها من جديد.

هم أناس يعتزون بماضيهم ويعتبرونه مقدسًا لا يقبل المساس به. وينظمون فيه الشعر ويحبكون فيه القصص. ويمجّدون أبطاله الذين راحوا فداءً في سبيل صيانة وحفظ كتلتهم المترابطة بحيث يكون هؤلاء الأبطال هم الأمجاد التي يتغنون بها ويذكرونهم في مجالسهم في كل المناسبات وكلّما عادت الأيام. وذكِرت أخبارهم في ذكرى تلك الحوادث.

النمط المعيشي لأهل القبائل

الترحال

يعتبر من أكثر ما يميز النمط المعيشي للقبائل هو الترحال والتنقل. حيث غالبًا ما يتنقل أفرادها من مكانٍ إلى آخر بما يتناسب مع توفر الطعام، والمياه. والأراضي المناسبة لرعي المواشي أو للزراعة.

تربية المواشي

تشكل تربية المواشي ورعي الماعز، والأغنام، والجِمال بشكلٍ أساسي أهم سبل العيش التقليدية للقبائل خاصًة البدوية منها. حيث تستخدم في إنتاج اللحوم، ومنتجات الألبان، والصوف وغير ذلك.

التكافل الاجتماعي

تتألف القبائل من العشائر التي يجمعها المكان الواحد والعاطفة المشتركة. وفي الغالب يربط بينها صفة القرابة التي تجعل من هذه الجماعة تتجمع بالقرب من بعضها البعض. وتتفق على نمط معيشي وسلوك موحد يظهِر التكافل الاجتماعي بين أفرادها. ولكن أحيانًا يظهر ما يسمى بالتعصب القبلي عند التعامل مع أفراد القبائل الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى