عادات و تقاليد

بينها “عزل المرأة الحامل”.. أغرب القوانين العرفية عند قبائل إندونيسيا

أسماء صبحي
 
تنتشر القوانين العرفية في إندونيسيا إلى جانب قوانين الدولة الرسمية، ومن بين تلك القوانين العرفية هناك قواعد وعقوبات يمكن اعتبارها أنها قوانين غريبة أو غير عادية، وبعض هذه القوانين العرفية لا يزال يتم تطبيقها في المجتمع، بينما لم يعد يتم تنفيذ الباقي بعد الآن .
 

أغرب القوانين في إندونيسيا

وعن أغرب القوانين العرفية عند قبائل إندونيسيا، فقد جاءت كالتالي:
 

تقديم الرأس البشرية مهر للزواج

قبيلة Naulu هم الناس الذين يعيشون في جزيرة مالوكو في إندونيسيا، وهم لا يزالون يحملون المعتقدات الذي انتقلت إليهم من أسلافهم، إنهم يعتقدون أن أرواح الأسلاف تشاهد تحركاتهم وتسيطر السيطرة الكاملة على الناس.
 
بشكل عام الشخص الذي سيتزوج سوف يختار أفضل مهر مثل المجوهرات أو المال أو أشياء أخرى ذات قيمة، لكن أفضل مهر وفقًا لشعب ناولو هو رأس الإنسان، ويتم تضمين هذا التقليد كتقاليد غير عادية في إندونيسيا .
 
فالقانون العرفي لقبيلة ناولو ينص على أن الرجل الذي يرغب في الزواج من امرأة يجب أن يعطي مهرًا على شكل رأس إنسان، كذلك يقدم الناس في قبيلة ناولو الرؤوس البشرية في طقوس تنظيف المنزل من جميع المصائب والمخاطر .
 

بتر الإصبع عند موت فرد في العائلة

يشعر كل إنسان بحزن الموت، خاصة إذا كان الشخص الذي مات هو فرد من العائلة، وبالنسبة إلى قبيلة Dani، إذا مات أحد أفراد العائلة فهذا يعني أنهم سيفقدون جزء من أجزاء جسدهم، وبالتحديد سيكون هذا الجزء هو من الأصابع .
 
فعندما يموت أحد أفراد العائلة، سواء كان ذلك الزوج أو الوالد أو الطفل، يجب على أفراد قبيلة داني أن تقطع إصبع كشكل من أشكال الحزن والأسى، ويظهر المعنى الضمني في هذا التقليد أن الإصبع هو رمز الانسجام، وإذا فقد أحدهما، فلن تعمل اليد على النحو الأمثل، وهذا القانون ينطبق فقط على النساء .
 

الطواف حول جزيرة جيلي تراوانجان

السرقة هي جريمة جنائية وعادة ما ينتهي الأمر بالجاني في السجن، وفي جزيرة جيلي تراوانجان عندما يسرق شخص ما شئ ينتمي لشخص آخر، فإن الجاني بذلك لم يخالف القانون الجنائي فحسب، بل يجب أيضًا أن يكون مستعدًا للالتزام بالقانون العرفي .
 
وعلى الرغم من أن جيلي تراوانجان هي واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة اليوم، إلا أنها لا تجعل الناس ينسون العادات المستمدة من أسلافه، والقانون العرفي للسرقة هو جعل الجاني يطوف حول الجزيرة مع حمل بطاقة مكتوب عليها ” أنا لص”.
 

نفي وعزل المرأة الحامل

هذا القانون الغريب يأتي أيضا من قبيلة ناولو، فشعب قبيلة ناولو يعاني من نقص التعليم والمعرفة ولذلك لا يزال شعب نالو يمارس العادات غير الإنسانية، واليوم قد يتم التخلي عن عادة تقديم الرؤوس البشرية، ومع ذلك، لا تزال هناك عادات أخرى غير عادية للغاية مثل قانون نفي المرأة الحامل.
 
ويقوم الرجال بصنع كوخ بمساحة 2 × 3 متر مجهز بسرير بعرض 1 × 2 متر ، كانت تسمى الأكواخ Tikusune، وهذا القانون الغرض منه هو حماية المرأة الحامل لكنهم يقومون بذلك بطريقة فريدة وغير عادية.
 

حلاقة الرأس للشخص الذي يدمر البيئة

تم تنفيذ هذا القانون غير المعتاد في الآونة الأخيرة من قبل الناس الذين يعيشون في قرية Ngadirejo بمنطقة Magelang، حيث يهتم هؤلاء الناس بالبيئة بشكل كبير لذلك ينفذون هذا القانون فهم ينفذون هذا القانون مؤخرًا.
 
ويعتمد الناس في هذه المنطقة بشكل كبير على نهر Tangsi كمصدر رئيسي للري ولكن المياه ملوثة في الآونة الأخيرة، وبدءً من 3 يناير 2016 نفذ السكان المحليون قانونًا عرفيًا غير عادي لحماية نهر Tangsi، أولئك الذين تم اكتشافهم يلقون القمامة أو يلوثون النهر سوف يتم حلق رأسهم تمامًا، إلى جانب ذلك، سيتم القبض على الجاني من قبل الشرطة .
 

الأولاد هم ورثة أسرتهم

ووفقاً للقانون في جزيرة بالي الإندونيسية فإن الأولاد هم ورثة أسرهم، وفي الوقت نفسه، فإن حق البنات هو التمتع بالتراث الذي حصل عليه زوجها من والديه، ويتم تنفيذ هذا القانون بسبب حقيقة أن الأولاد يعتبرون من يتحمل مسؤولية كبيرة في العائلة .
 
وكان هناك تعديل لهذا القانون غير المعتاد في عام 2010 بأن الابنة تستحق الحصول على 1/3 أجزاء من التراث كله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى