قبائل و عائلات

“العنقري”أحد أشهر القبائل في منطقة الحجاز ونجد.. تعرف على بطونها وفخوذها

دعاء رحيل

تتميز شبه الجزيرة العربية بكثرة القبائل والعائلات، كما تتنوع الثقافات فيها، حيث يعتبر السؤال عن عائلة العنقري من أين، من الأسئلة التي يبحث عنها الناس، وذلك من أجل التعرف على أنساب العائلات وانجازات القبائّل التي سكّنت المملكة كون الدولة السعوديّة سكّن فيها الكثيّر من العائلات التي حققت شهرةً واسعة والتي اهتم الناس بالتعرف على أنسابها كما ورد في كتب الأنساب والمؤرخيّن الذيّن قدموا الكثيّر من المعلومات التي تخص العائلات المختلفة، ومن هذه العائلات عائلة العنقري، يبحث الكثير من الناس عن قبيلة العنقري من وين، اصل عائلة النقري، العنقري.

عائلة العنقري

ان عائلة العنقري ترجع لسعد بن زيدمناة بن تميم، وهي أحد القبائل القديمة الوجود في شبه الجزيرة العربية بشكل عام. والسعودية بشكل خاص، اعتمدوا سابقًا بشكل خاص على التجارة فأصبحوا بذلك أهم التجار. وأكبرهم في هذه المنطقة، مما جعلها من القبائل الشهيرة وكثيرة العدد في شبه الجزيرة.

أصل قبيلة العنقري

تعد العنقري من وين من أهم العائلات السعوديّة التي لها أهميّة كبيرة في المملكة لما حققته من أهداف كبيّرة. وانجازات متنوعة ادت لوجود عدد كبيّر من الشخصيّات التي لها مكانة هامة في المجتمعات. وقد عاد نسّب العنقري من وين كما جاء في كتب الأنساب من سعد بن زيد بن مناة. والتي قيّل عنهم العناقر ثرمدا والتي من ضمنّهم آل عليان وكذلّك آل بريدة. ومنهم الحجيلان أما أهل الشقراء من آل عليان ويقال العناقر أهل القراييّن وهم أهل سلوم. ومن فخوذ العنقري من وين آل عبد الرحمن وآل عبد العزيّز وآل ناصر ويتفرع من العنقري من وين العناقرة والعنجري. وهم الأغنيّاء الكبار كما عرف عنهم ويعرف العنقر بأصل الرجل. ثم ان السؤال عن عائلة العنقري من وين. وهي من قبيلة العدنانية التي يعودون بنسبّهم إلى بطون سعد بن زيد مناة بن تميم ولقبيّلة العنقري العديد من الانجازات والاهتمامات التي جعلت منها عائّلة ذو مكانة هامة في المجتمع.

 

شجرة عائلة العنقري

تعد العنقري من القبائل العربيّة التي تواجد ضمنّها عدة فخوذ وبطون والتي منها النقري التميمي. ثم انها تنتميّ إلى بني تميم والتي تعرف بالرمثاء كما يعرفون بنسبهم إلى سعد بن زيد بن مناة بني تميم. والتي عمّل أبناء هذه العائّلة بالتجارة التي حققت لهم شهرةً واسعة في المملكة السعوديّة كما بيّن المؤرخيّن أنّ هناك الكثير من البطون التي انتمت لهذه القبيّلة والتي منها الحجيلان التي يعرفون بأمراء بريّدة والتي برزت عدة أسماء من الثلاثة فخود في العنقري من وين كونهم من العائلات الكبيرة التي تفرعت منها عدة فروع وعائلات انتمّت لها في داخل المملكة السعوديّة وخارجها.

نسب قبيلة العنقري

لقد عرف عن قبيلة العنقري أنها من أهم العائلات التي برز اسمها بشكل متكرر في مختلف مواقع التواصل الاجتماعيّ. والتي تعد أحد الأصول التي بحّث عنها الكثيّر ومن أبرز الشخصيّات التي تواجدت في آل عبد الرحمن أحد فخوذ القبيّلة السيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن محمد بن ابراهيّم بن سلمان بن ناصر بن ابراهيّم خنيفر العنقري، وكما ذكرت كتب الأنساب أنّ العنقري من وين من بطون بني سعد وهي أحد القبائل العدنانيّة.

اصل قبيلة العنقري

تنحدر قبيلة العنقري من التميمي التي تعتبر أحد أشهر القبائل في منطقة الحجاز ونجد، وقد وجدت منذ الأزل ي تلك المنطقة، وخرجت العديد من الرجال الذين يعتبرون مثالًا في الشهامة والمروءة والشجاعة، كما كان لهم إسهامات في العلم والسياسة والمجتمع، والتميمي أحد القبائل العدنانية المستعربة والتي لها سمعة كبيرة في شبه جزيرة العرب. وقد استخدموا التجارة كمصدر للرزق واستمرت معهم حتى يومنا هذا فهم من رواد التجارة في المملكة العربية السعودية.

 

قبيلة العنقري الخرج

العنقري من أين كأهم القبائّل العربيّة ذات الصفات والعادات التي تميّزت بها والتي جعلتها من أهم القبائّل التي سكّنت المملكة والتي يعودون إلى سعد بن زيد بن مناة وهو أحد أجداد هذه القبيّلة والتي تفرع منها ثلاثة فخوذ قدموا الكثيّر من النجاحات التي جعلت اسم القبيّلة معروف في العهد القديّم واستمر أبناء القبيّلة على ما سار عليّه أجدادهم والتي جعلت العائّلة مرموقة وذو مكانة مُميّزة في المملكة وعُرف عن العنقري الكبيّر و الغنيّ كونهم كانوا معروفيّن بالتجارة التي جعلتهم من الأغنياء ولهم الكثيّر من الأرباح التي حققوا خلالها المزيّد من الانجازات الهامة في البلاد التي سكنوها وهُم بني سّعد أحد القبائّل العربيّة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى