قبائل و عائلات

قبيلة الحربش: من الحجاز إلى الأردن والكويت والسعودية ومصر

قبيلة الحربش هي إحدى القبائل العربية العريقة التي تنتشر في عدة دول مثل السعودية والكويت والأردن ومصر. في هذا المقال، سنتعرف على أصل ونسب وتاريخ هذه القبيلة، وسنذكر بعض الشخصيات البارزة التي تنتمي إليها.

أصلها ونسب قبيلة الحربش

قبيلة الحربش ترجع أصولها إلى قبيلة بني صخر الطائية. وهي إحدى فروع قبيلة عنزة الكبرى، التي تنحدر من قحطان، أحد أجداد العرب. حيث يعود نسب قبيلة بني صخر إلى جدهم الأكبر صخر بن جرم بن طيء بن أد بن زيد بن يشجب بن أسد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

قبيلة بني صخر كانت تسكن في الحجاز. وتحديدا في منطقة العلا، وكانت تمتلك قوة وشجاعة ونفوذا كبيرا في شبه الجزيرة العربية. فيما كانت قبيلة بني صخر من أولى القبائل التي أسلمت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فيما شاركت في الفتوحات الإسلامية والحروب الدفاعية. كما كانت قبيلة بني صخر من أوفى القبائل للخلافة العباسية. حيث ساهمت في نشر العلم والثقافة والحضارة الإسلامية.

في أواخر القرن الرابع الهجري، هاجر قسم من قبيلة بني صخر إلى الأردن، فيما استقر في شماله، وسمي بالحربش، نسبة إلى حربش بن صخر، أحد أبناء القبيلة، وبالتالي انتشر أبناء الحربش في الكويت ومصر وبعض الدول العربية الأخرى.

تاريخها

قبيلة الحربش لها تاريخ عريق ومجيد في الأردن والكويت والسعودية ومصر. ففي الأردن. كما شاركت في الثورة العربية الكبرى ضد الاحتلال العثماني. وأيضا دعمت الشريف حسين بن علي والملك عبد الله الأول في تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية. بالإضافة إلى انها شاركت في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وكذلك الحرب الأهلية اللبنانية عام 1976، والحرب الخليجية عام 1990.

في الكويت، ساهمت تلك القبيلة في بناء وتطوير الدولة، كما لها دور بارز في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية. فمن أبرز شخصيات قبيلة الحربش في الكويت، السياسي والأكاديمي جمعان الحربش، الذي شغل منصب نائب في مجلس الأمة، وأمين عام للجنة الكويتية المشتركة لنصرة الدين وثوابت الأمة، وعضو في الحركة الدستورية الإسلامية.

في السعودية، تعتبر قبيلة الحربش من أكبر القبائل في منطقة القصيم، كما لها علاقات وطيدة مع باقي القبائل السعودية. فيما تشتهر قبيلة الحربش بالزراعة والتجارة والصناعة والخدمات. ومن بين أشهر شخصيات قبيلة الحربش في السعودية، الشاعر والمؤلف عبد الله بن حربش الحربش، الذي اشتهر بقصائده الوطنية والاجتماعية والدينية.

في مصر، توجد القبيلة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنوفية والشرقية والدقهلية والمنيا والفيوم والبحيرة والغربية والإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر. حيث هاجر أجدادهم إلى مصر في القرن الثامن الهجري، فضلا عن أنهم اشتهروا بالتجارة والصناعة والزراعة والتعليم والطب والهندسة والقضاء والإعلام والفن والرياضة. كما أن من أشهر شخصياتها في مصر، الفنان والممثل والمخرج والمنتج محمد الحربش، الذي قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى