وطنيات

محمد الفيتوري.. قائد الأسراب وأول طيار عربي ومصري يسقط طائرة إسرائيلية

أسماء صبحي
 
محمد عبد الحميد أبو زيد، طيار وقائد السرب الثاني في سلاح الجو المصري، وأحد أبطال حرب 1948 الذي استشهد في 19 أكتوبر 1948، ففي 17 يناير 1940 بعمر 22 عامًا انضم للسرب 5 في القوات الجوية المصرية الذي كان يستخدم طائرات طراز Gladiators، ثم عمل علي طائرات Hurricane Mk.IIc وتلي ذلك Spitfire وفي النهاية Sea Fury.
 

قيادة السرب الثاني

تولي محمد الفيتوري قيادة السرب الثاني في القوات الجوية المصرية بداية من 22 مايو 1948، وكان أحد الطيارين الممتازين في حرب 1948، وأكثر الطياريين المصريين إسقاطًا للطائرات في هذه الحرب، وكان يقود طيارة هوكر فيري.
 
وهو صاحب الاثنين وسبعين طلعة عمليات، وهو أول طيار عربي ومصري يسقط طائرة إسرائيلية، بل كان أول طيار مصري يسقط طائرة في التاريخ، وكان ذلك بتاريخ الرابع من يونية 1948.
 
وكان الإسقاط الثاني في 7 يونية 1948 باستخدام المدفع نفسه، حيث اسقط هذه المرة طائرة من طراز اوستر جي 1، وبعدها توالت الإسقاطات المصرية للطائرات الإسرائيلية، وحقق السوريين إسقاطهم الاول أيضًا في هذه الحرب.

سرب طائرات سبيت فاير

وطار النموذج المبدئي ( prototype) للطائره Hawker Fury الذي تم تعديله بالأيدى المصرية الخبيرة من مطار ألماظة الحربي إلى قاعده العريش في شمال شرق سيناء، لتنضم إلى سرب طائرات سبيت فاير المصري، وكان قائد السرب هو البطل محمد عبد الحميد أبو زيد، وكان رحمه الله هو الطيار الوحيد المسموح له بقيادتها، وحملت هذه الطائرة الرقم المسلسل 701 في سلاح الجو الملكى المصري.
 
وفي 19 أكتوبر 1948 – التاريخ قد يكون غير صحيح لاختلافه مع رواية البطل عبد المنعم خليل والعكس قد يكون صحيحا -، حقق عبد الحميد أبو زيد الإسقاط الثالث.
 

بطولاته

وقاد عبد الحميد أبو زيد، هجومًا على نادي إسرائيلي كبير شمال تل أبيب وكان مكتظا باليهود، لأن الهجوم كان يوم إجازتهم السبت، وكانت هذه الغارة الناجحة ردًا على غارات الطائرات الإسرائيلية التي قصفت فيها قطارًا مصريًا في محطة العريش كان يحمل الجرحى، وبعد غارتخ على النادي وما أنزله بهم من خسائر توقفت الطائرات الإسرائيلية عن مهاجمة القطارات المصرية المحملة بالجرحى.
 
وفي 4 يوينو 1948، أقلع بإحدى طائرات القتال من مطار العريش (نقيب طيار) محمد عبدالحميد أبو زيد لحماية السفن المصرية، وكان يحلق بطائرة من نوع Hawker Fury، وأسقط البطل يومها أول طائرة إسرائيلية من طراز Argus باستخدام مدفع طائرته العشرين مم.
 
وفي 7 يونيو 1948 أسقط طائرة أوستر جي- 1، وفي 19 أكتوبر 1948 أسقط طائرة بوفايتر، وقد خاض العديد من المعارك الجوية وقام بالعديد من الطلعات الجوية تم تسجيلها على طائرة له (في إحدى الصور)، وقام بغارات حتي تاريخ هذه الصورة لثمانية مدن ومستعمرات إسرائيلية، منها تل أبيب التي قصفها حتي تاريخ التقاط الصورة، وبلغ عدد مرات القصف التي قام بها 37 مرة.
 

فقدان طائرته

وتم إعتباره في عداد المفقودين في 19 أكتوبر 1948 لعدم عودة طائرته من إحدى مهامها، والروايات الإسرائيلية تزعم غرقه في البحر، وتم تكريمه بعد ثورة 1952 بإطلاق إسمه على إحدى قرى مديرية التحرير (مصر) المعروفة بإسم عبد الحميد أبو زيد (قرية)، وشارع بإسم قائد الأسراب محمد أبو زيد بسيدي بشر بالإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى