وطنيات

المقاتل محمد عبدالرحمن سالم.. أحد شهداء قوات الصاعقة بحرب الاستنزاف

أسماء صبحي
 
ولد الشهيد محمد عبدالرحمن سالم، بمنطقة الغنايم بحري التابعة لمدينة الغنايم بمحافظة أسيوط، وينتمي لأسرة مكونة من 8 أفراد من بينهم 4 أولاد وبنتين، وكان ترتيبه الثاني بين أشقائه.
 
التحق بالقوات المسلحة بالوحدة رقم “9948 ج52” بجبهة القتال بقناة السويس سلاح المشاه، وتم اختياره كفدائي ضمن فرقة الصاعقة التي كانت تضم ما يقرب من 150 فردًا تم اختيارهم لمنع دخول العدو للقناة، نظرًا لقدرتهم الفائقة في القتال وتنفيذ عمليات شرق القناة بعد احتلال سيناء من قبل العدو عقب حرب 1967.
 

بطولاته

قام بتنفيذ أكثر من عملية استثنائية لمواجهة العدو، وتم استشهاده في أخر عملية قام بها كفدائي، اقتحم صفوف العدو، وتم الإبلاغ باستشهادة في 18 مارس عام 1970، خلال الفترة التي كانت تخوض فيها قواتنا المسلحة حرب الاستنزاف.
 
وحصل اسم الشهيد على نوط الجمهورية العسكري من الرئيس جمال عبد الناصر تقديرًا لما قام به من أعمال استثنائية تدل علي التضحية والشجاعة الفائقة في ميدان القتال.
 
ودفن في مقابر الشهداء بالسويس، ثم بعد ذلك تم نقله إلي مدافن الشهداء والنصب التذكاري بجوار قيادة الجيش الثاني بعد ضم شهداء حرب أكتور 1973 بشهداء حرب الاستنزاف، وبعدها تم تكريمه من قبل القوات المسلحة بعمل نصب تذكاري له بجوار مركز شرطة الغنايم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى