تاريخ ومزارات

حكاية قصر محمد علي في السويس.. وعلاقته بالطراز التركي

أميرة جادو

تضم أرض مصر العديد من الأبنية التي تعكس العراقة والتاريخ، وشكّلت متحفًا مفتوحًا يمكن من خلاله التعرف على الأساليب الفنية المختلفة والطراز المعماري الفني لهذه الحقبة الزمنية.

ووفقًا لما ذكر في كتاب قصور مصر، للكاتبة سهير عبدالحميد، تعتبر قصور مصر تاريخ لا يزال حيا. لأنها ليست مجرد أمكنة وجدران وشوارع إنما هي سجل يخلد أسماء وشخوصا وأحداثا رمز لنمط عمارة ساد وظروف عصر خلا وثقافة مجتمع تقلبت عليها السنون وظلت تحمل شيئا من توقيعه لا يزال محفوراً في ومضة هنا وأخرى هناك.

حكاية قصر محمد علي

في حلقة اليوم، نذهب إلى مدينة السويس، حيث يوجد أحد قصور محمد علي، وكانت هذه المدينة مركزا مهما عبر تاريخها، فهي نقطة انطلاق رحلة الحج المقدسة إلى الأراضي الحجازية، واستقلت المدينة في عهد الوالي محمد علي تحت مسمى إداري محافظة عام 1801، واتخذها أول قاعدة عسكرية في مصر، وبنى قصرا خاصا له على الطراز التركي يضم 74 غرفة، وتحول إلى مقر للخديوي إسماعيل أثناء افتتاح قناة السويس، والقصر الآن اختفت ملامحه الفنية والمعمارية عدا قبته.

بتم بناء العديد من القصور في السويس منذ أقدم العصور، فقد اكتشفت مصلحة الآثار المصرية عام 1960، قصرا يرجع إلى العصر اليوناني في جزيرة بوسط مياه الخور، والكثير من القطع الأثرية النادرة، وتوابيت وتماثيل، ويقال إن أنقاض هذا القصر تعود إلى مدينة تسمى “كيلوباتريس”، وقد نُقلت محتوياته إلى متحف السويس الإقليمي.

وفي القرن الـ19، شيدت عدة قصور بالسويس، منها قصر محمد علي، وهناك أيضاً القصر العباسي الذي بناه عباس الأول في طريق السويس عام 1848، على مساحة 25 فدانا، وأراده استراحة للصيد والقنص، وسماه “الدار البيضاء” و”الدار الخضراء”، وكان يتردد عليه ويقيم فيه.

ووفقًا لما ذكره الجبرتي، فأن محمد علي أرسل إلى السويس في شهر صفر 1232 هجريا- 1816 ميلاديا، أخشابا وأدوات عمارة وحديدا وغيرها، بقصد بناء قصر له هناك؛ بغرض الإشراف على إتمام الأسطول المتوجه إلى الحجاز للقضاء على الدعوة الوهابية.

والجدير بالإشارة، في عهد سعيد باشا، استخدم القصر كمقر لمتابعة أعمال الحفر في قناة السويس، وأضيف إلى القصر مبنى صغير ليكون مقرا لمحكمة السويس الشرعية، واتخذه إسماعيل مقرا أثناء افتتاحه القناة عام 1869، وتحول إلى مقر لمحافظة السويس فيما بعد، وشيد حينها مبنى جديدا ملحقا بالقصر على الطراز الإنجليزي، ثم أصبح مقرا لمديرية أمن السويس، ولستر الحال بذلك القصر العتيق الذي تعرض لعمليات ترميم مختلفة، ولا يزال موجودا بشارع النبي موسى كقسم شرطة.

تصميم قصر محمد علي

أما عن تصميم القصر، فهو يحتل مساحة مستطيلة الشكل، ويتكون من فناء مكشوف يحيط به المبنى المكون من طابقين، وأهم ما فيه قبته الخشبية ذات الطابع الأثري، التي تنقسم إلى 12 قسما، كل قسم له زخارفه الخاصة به، والمنطقة التي ترتكز عليها القبة عبارة عن مثلثات كروية في الأركان الـ4، تعلوها قمة مثمنة، وتتكون زخارفها من رسومات تصور معاركا حربية، وأسفل ذلك شريط مثمن من الخشب مكسو بطبقة من الجص عليها زخارف تصور معاركا أيضا، والأرضية أسفل القبة من الرخام الأبيض.

وتميز القصر بالطراز التركي، امتاز بتأثير الأساليب البيزنطية من ناحية، والأساليب الفارسية من ناحية أخرى، وكانت العلاقات وثيقة بين الترك والأوروبيين، فما لبث الطراز التركي أن تأثر منذ بداية القرن الـ18 بالأساليب الفنية في طراز الباروك الأوروبي، ثم في منتصف القرن الـ18 بطراز الروكوكو، بحسب ما ذكر في كتاب “في الفنون الإسلامية” للأثري المصري زكي محمد حسن.

والجدير بالذكر، أن خير ما أنتج الترك، تحف القاشاني والخزف التي كانت تصنع في آسيا الصغرى في القرنين الـ16 والـ17، وامتازت بألوانها الجميلة وما فيها من رسوم الزهور والنباتات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى