قبائل و عائلات

أشهرها “الأزد”.. تعرف على قبائل ولاية منح العمانية وتاريخ نشأتها

أسماء صبحي
 
يعتبر تعدد الولايات في عمان هو خير دليل على تنوعمواردها الطبيعية وكنوزها التاريخية والحضارية الأصيلة، وتتربع ولاية منح العمانية على قائمة الولايات العمانية الرائعة من حيث طبيعتها، وحضارتها، وسنقدم لك في المقال التالي كافة التفاصيل حول ولاية منح وأشهر قبائلها وتاريخ نشأتها.
 

قبائل ولاية منح

يبلغ عدد سكان ولاية منح حوالي 10618، ويقيم سكانها في أنحاء متفرقة من الولاية، وتملك ولاية منح عدداً كبيراً من القرى أبرزهم قرية معمد، وقرية البلاد، وقرية الفيقين، وقرية أبو نخيلة، وأغلب سكان ولاية منح من قبائل الأزد، وأشهرهم العبدلي، والبوسعيدي الحضرمي، والسليماني، والفهدي.
 

نشأة ولاية منح

لم يكن هناك دلائل تاريخية للوقوف على حقيقة نشأة ولاية منح، ولكن المؤرخ العماني نور السالمي أشار في “تحفة الأعيان” أن هناك إحتمالين لنشأة هذه الولاية، الأول يؤكد أنها نشئت عندما جاء مالك بن فهد الأزدي إلى عمان واستقر بها واتخذ من منح مقراً له، ويرجع اختيار مالك لها لأنها تتمتع بالكثير من الخيرات كالمياه بالأضافة لحصانتها فالجبال التي تحدها شمالاً مثل جبلي بوصروج وجبل الودكة بمثابة درع لحمايتها، وكان مالك في هذا الوقت يحتاج إلى موقع حصين مثلها ليكون بمأمن من هجمات الفرس.
 
من جانب آخر يحتمل أن تعود نشأة ولاية منح لقدوم مالك إليها من أرض اليمن باحثاً عن موقعاً مميزاً تتوافر فيه أساسيات العيش من مياه وأرض خصبة تصلح للزراعة ليرعى أغنامه و إبله، والجدير بالذكر أن مالك قام ببناء فلج، وأسماه بأسمه “فلج مالك”، ومكث مالك في منح ليؤهل نفسه وجنوده للحرب، لذلك تتجه الأراء إلى أن مالك هو مؤسس منح.
 

موقع ولاية منح

ولاية منح هي واحدة من ولايات محافظة الداخلية العمانية، وتحتل موقعاً فريداً، فهي تبعد عن العاصمة مسقط مسافة 160 كيلو متر مربع، وتحدها الولايات من جميع الجهات، فشرقاً تحدها ولاية ازكى، وجنوباً ولاية أدم، أما من الناحية الشمالية الغربية فتحدها ولاية بهلاء، وولاية نزوي،و لا تبعد هذه الولاية كثيراً عن ولاية نزوي، وولاية صلالة، فهي تقع عند بداية الطريق المؤدي إليهما.
 

سبب تسميتها

المنح في اللغة العربية تعني العطاء و الهبة، وعند النظر لولاية منح تجدها مصدراً لكثير من الخيرات المتنوعة ما بين محاصيل زراعية، ومياه، وأراضي خصبة، غيرها، كما تعد ملجأ لعدد كبير من الفقراء، ومصدراً من عند الله عزوجل لرزقهم.
 
واتخذت ولاية منح من شجرة المتك شعاراً لها، ويعرف عن شجرة المتك أنها تنبت بأراضي الرسة الكائنة بقرية المعرى، وتمتاز هذه الشجرة بجمالها الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى