تاريخ ومزارات

صناعة «شبابيك القلل» بالحضارة الإسلامية.. زخارف نباتية وهندسية أبدع الفنانون في تزيينها

أميرة جادو

تعتبر الحضارة الإسلامية من أكثر الحضارات الأكثر اهتمامًا بالنظافة والوقاية، وقد تجلى ذلك في حرص أهلها على العناية بكل ما يعين على النظافة مثل الحمامات العامة، وأدوات النظافة المختلفة سواء أمشاط، أو أدوات أخرى.

يوم جهته، أكد حسام زيدان الباحث الأثري، إن للوقاية حظ وافر عند هذه الحضارة حيث أن ألف باء عافية هو أن “الوقاية خير من العلاج”، وكانت ضمن تلك الوسائل شبابيك القلل، مضيفًا أن أروقة متحف الفن الإسلامي ستجد تلك الفاترينة التي تحوي شقفات دائرية صغيرة مفرغة بأشكال زخرفية رائعة والمعروفة بشبابيك القلل.

نبذة عن “القلة”

هي إناء يحتفظ بالماء على درجة حرارة أقل من المحيطة بها، حيث تصنع من الخزف أو الفخار وهو من المواد المسامية، حيث يتسرب الماء إلى سطحها، ثم يعمل تبخر الماء من على سطح القلة على تخفيض درجة حرارتها، وبالتالي حرارة الماء داخلها، فهي عبارة عن بدن يكون منتفخ قليلًا وله قاعدة، ثم عنق طويلة، أو متوسطة الطول، وفي نقطة اتصال البدن بالعنق، نجد قطعة مستديرة هي شباك القلة، أي المنطقة التي من خلالها يترقرق الماء عند رفع القلة وإمالة عنقها لأسفل، وتاريخها العصر الإسلامي (641-1517).

والقلل من الأواني الفخارية، تكون في معظم الأحيان غير مطلية، وتستخدم لحفظ مياه الشرب وتبريدها في الأقطار الشرقية ولاسيما مصر، وفي أحيان نادرة كانت تغطى القلة بطلاء زجاجي يحفظ للماء درجة حرارته الطبيعية، وتستعمل في هذه الحالة للشرب في الشتاء.

شباك القلل

وأشار «زيدان»، إلى أن الفنان المسلم اعتنى بشباك القلة، فهو ذو فائدة كبيرة، منها حماية المياه بداخل القلة من أن يسقط بها ما يلوث الماء ويفسده وفي ذلك وقاية عظيمة، كما أن شباك القلة يعمل على تدفق الماء وعدم اندفاعه مما يقي الشارب من أن يتعرض لأي مشكلة بسبب اندفاع الماء دفعة واحدة إلى جوفه، إضافة إلى أن الفنان استخدم شباك القلة كعنصر زخرفي جمالي يمتع الشارب نظره بها.
كما برع فيها الفنان بتلك الفترة من الزمن، في حرف أدق الزخارف والأشكال والكتابات المتنوعة على شبابيك القلل منها كلمة الحمد، وعافية، وزخارف هندسية وحيوانية.

والجدير بالإشارة.. أن الشباك هو الجزء الذي يصل بين رقبة القلة وبدنها، ويعمل على تنظيم تدفق المياه عند الشرب ويساعد على حفظ الماء من الشوائب والحشرات. وتعتمد زخرفة شبابيك القلل على وجود ثقوب يحدثها الصانع لعمل زخارف هندسية ونباتية وحيوانية وكتابية. وقد لوحظ أن زخرفة شبابيك القلل لم تزدهر في سائر الأقاليم الإسلامية مثلما ازدهرت في مصر.

زخرفة شبابيك القلل

وتعتمد الزخرفة في شبابيك القلل على التباين بين الثقوب التي يمر منها الماء والأجزاء المتبقية. فهي تشبه المخرمات، وقد حقق الخزفيون المصريون نجاحًا كبيرًا في زخرفة القلل بالكتابة، والرسوم الآدمية، ورسوم الحيوان، والأسماك، والطير، إضافة إلى الأشكال الهندسية المختلفة. في حين تبقى معظم القلل نفسها. بغير طلاء أو رسوم زخرفية.

كما كتب العديد من العبارات بخط كوفي وأسلوب زخرفي جميل على بعض شبابيك القلل، ولكنها في معظم الأحيان ليست عنصرًا زخرفيًا، وأغلب الظن أنها عبارات دعائية مثل “من صَبر قدر” و” عِف تعاف و”من اتقى فاز” و”دمت سعيداً بهم” و”اقنع تعز”.

والجدير بالذكر، قد عني “بيير أولمر” بدراسة شبابيك القلل وحاول أن يقسمها إلى موضوعات بحسب دقة رسومها ونوع صناعتها، ورأى أن ينسب الشبابيك البسيطة وغير المنظمة منها إلى العصر الطولوني، وأن ينسب إلى العصر الفاطمي ما امتاز منها برسوم الحيوان والطير ولا سيما إذا لم تكن عليه كتابة‌ بالخط النسخي، كما أنه نسب إلى عصر المماليك مجموعة تمتاز برسومها الهندسية الدقيقة ومجموعة أخرى ذات رسوم لبعض الشارات المألوفة على سائر الآثار المملوكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى